الرئيسية / توب / بالفحم .. خطوات تعليم الرسم للمبتدئين

بالفحم .. خطوات تعليم الرسم للمبتدئين

لعشاق الرسم والأبداع يوفر لهم موقع “كايرودار” أساسيات الرسم بالفحم ولكن قبل البدء فى شرح الخطوات يجب معرفة نبذه عن الفحم ، فالفحم يعتبر خامة من وسائل الرسم المثالية رغم أصولها البسيطة نظراً لسهولة التطبيق والاستخدام والإضافة والحذف، فالفحم من أفضل الخامات التي تناسب الرسم ، ويتوفر الفحم في صور متعددة ما بين الخشن والناعم والصلب والأقل صلابة .

ويتواجد فيه نوعان الفحم النباتي والفحم الصناعى ويتميز الفحم الصناعي بثبات شكل قطعة الفحم عكس الطبيعي الذي تتغير فيه شكلها تبعاً لشكل النبات الأصلي، بالإضافة إلى أن الفحم الصناعي تتنوع فيه القطع من حيث درجة الصلابة والفحم الأقل صلابة يتميز بسواد خطوطه عن الفحم الصلب.

وهذا يجعل الفحم الطبيعي وسيلة جيدة للرسم حيث يتنوع الخط ودرجات الظلال التي ينتجه ، كذلك السهولة التي يمكن استخدامه بها لإظهار تفاصيل الرسم ،بالإضافة إلى إمكانية استخدام الممحاة بسهولة والتي يتفوق فيها على الفحم الصناع، ويمكن تثبيته عن طريق استخدام أنواع من المواد المثبتة (قد يغير المثبت من الدرجات)

19-funny-drawing

وفيما يلى سنتناول قواعد الرسم بالفحم :

–        أولاً: لا يمكننا أبداً أن نحمل قلم الفحم كأي قلم آخر وذلك لان طريقة حمل القلم العادي تجعل اليد بـكملها على الورقة ..وهذا مايجعل اليد تمحي او تنقل مسحوق الفحم إلى مكان آخر من الرسم.

–        ثانياً:علينا حمل الفحم في راحة اليد دون ضغط (شد) الاصابع ..كأننا نحمل ريشة رسم..ويجب ان نحمل الفحم بالابهام والاصبع الوسط والسبابة..وعلينا ان نبقي الاصبعين الباقيين بعيدين عن لمس الورقة  بالأضافة إلى ان وضعية الفحم يجب ان تكون أقل ميلاً من وضعية القلم العادي ومساحة الفحم التي تتخطى الاصابع إلى الخارج عليها ان تكون أكبر من تلك الموجودة في الداخل.

–        ثالثاً: حتى يكون الرسم اكثر ثبات يمكننا ان نسند اليد على الاصبع الصغير الذي نوقفه على الورقة بشكل يكون فيه حاملا لليد.

–        رابعاً: من الأفضل ان نرسم بواسطة الفحم على اوراق ذات حجم كبير لصعوبة إظهار التفاصيل في الاوراق الصغيرة.

 

الموضوعات المتعلقة :

لو بتحب الرسم.. لازم تنزل تطبيقArt flow

خلّى بالك قبل ما تختار.. 3 كليات مختلفة للفنون فى جامعات مصر

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *