الرئيسية / توب / تعرف أكتر على إمكانيات كاميرتك .. وكيف تتعامل مع سرعة الغالق؟!

تعرف أكتر على إمكانيات كاميرتك .. وكيف تتعامل مع سرعة الغالق؟!

الركيزة الثالثة فى فن التصوير الفوتوغرافى:

ذكرنا لكم فيما مضى من موضوعات عن ركائز فن التصوير الفوتوغرافى الثلاثة، وتحدثنا عن الـ ISO أو درجة حساسية الضوء الركيزة الأولى وفتحة العدسة أو الـ aperture الركيزة الثانية، وهذه المرة نتحدث معكم عن الركيزة الثالثة وهى سرعة الغالق أو الـ shutter speed.

سرعة الغالق2

ما هى سرعة الغالق shutter speed؟

يعتبرها البعض مسئولة عن خلق تأثير درامى فى الصور، إما من خلال تجميد الحركة أو من خلال تنعيمها.

سرعة الغالق6

ما هو الغالق نفسه shutter؟

ويمكن شرح الغالق أو الـshutter  بأنه عبارة عن ستار تقف أمام فتحة العدسة، تبقى منغلقة إلى أن تضغط على زر التقاط الصور، وحينها فقط تنفتح وتنغلق مرة أخرى فى سرعة محددة أنت من عينتها لتعرض حساس الكاميرا sensor فى هذه الحين إلى قدر معين من الإضاءة يمر من خلال فتحة العدسة أو الـ lens aperture.

5سرعة الغالق

تأثير سرعة الغالق shutter speed:

عندما تكون سرعة الغالق shutter speed بطيئة يتسبب هذا فى تنعيم حركة العنصر الرئيسى المُلتقط، أما فى حالة ضبط سرعة الغالق على معدل كبير بحيث يكون “سريعًا” فإن ذلك باستطاعته تجميد حركة العنصر أو العناصر الرئيسية فى الصورة.

سرعة الغالق4

هناك كذلك استخدامات أخرى جمالية لسرعة الغالق مثال الرسم بالضوء وذلك باستخدام الغالق البطئ أو بمعنى آخر ضبط سرعة الغالق على معدل كبير ليكون أبطأ، ولكن لا تنسى إجراءات الثبات باستخدام حامل للكاميرا من أجل تفادى أى نوع من الحركات فى أثناء فترة فتح العدسة وتعريضها للمشهد الملتقط.

 

موضوعات متعلقة:

احترف التصوير .. كل ما تريد معرفته عن فتحة العدسة Aperture

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *