الرئيسية / توب / تعرف على أوضاع التصوير فى الكاميرا الرقمية (1)

تعرف على أوضاع التصوير فى الكاميرا الرقمية (1)

فى بداية احتراف فن التصوير الفوتوغرافى، يلجأ بعض الأشخاص إلى شراء الكاميرات الرقمية أو الـ digital لتكون بالنسبة لهم بمثابة أداة التدريب على التصوير وأشكاله وحمل الكاميرا وكذلك إحكام التمكن من الأوضاع والأدوات المستخدمة فى التصوير.

نقدم لكم من خلال هذا الدرس شرح لمجموعة من المفاهيم، والمصطلحات أو الأوضاع التى يجدها المصور ضمن قائمة الخيارات والأدوات فى الكاميرا الديجيتال، وذلك لأن فهمهم يعد مهمًا جدًا فى إحكام الدراية بدنيا التصوير.

تسمح الكاميرات الرقمية لأصحابها بأن يتحكموا فى بعض الأدوات مثل التعريض أو فتحة العدسة ودرجة الحساسية للضوء، وتترك البعض الآخر من الأدوات فى شكل تحكم ذاتى أو تلقائى، تقوم به الكاميرا وحدها دون الرجوع لصاحبها وتسمى “Auto”.

 

الكاميرات الرقمية

ما هى أنواع أوضاع الكاميرا أو الـ Camera Modes:

–         البرمجة Program

–         الأولوية لسرعة الغالقShutter priority

–         الأولوية لفتحة العدسةAperture priority

–         تحكم يدوى Manual

 1)   أولا وضع البرمجة Program

تختار الكاميرا فى هذا الوضع وبشكل أوتوماتيكى فتحة العدسة وسرعة الغالق، وذلك اعتمادًا على كمية الإضاءة المحيطة بالكاميرا والتى تخترق العدسة، ولذلك فإن هذا الوضع يعد الأمثل فى حالة التصوير السريع عندما يرغب المصور فى ألتقاط صور وهو على عجلة من أمره.

 

2)   ثانيا وضع الأولوية لسرعة الغالق Shutter priority   

فى هذا الوضع يكون تحكم المصور يدويًا لسرعة الغالق Shutter Speed، وتتولى الكاميرا التحكم بشكل تلقائى فى فتحة العدسة أو الـ Aperture، وذلك اعتمادًا على كمية الإضاءة التى تخترق عدسة الكاميرا.

يعد هذا الوضع هو الأمثل فى حالة الحاجة إلى تجميد حركة معينة أو كذلك جعل الحركة فى المشهد تبدو أنعم، ولكن قد لا ينصح باستخدام هذا الوضع على الدوام، لأنه يعرض المشهد لخطر زيادة التعريض أو قلته.

موضوعات متعلقة:

3 عدسات لازم يكونوا فى شنطتك

كيف تشترى كاميرا جيدة فى دقيقة؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *