الرئيسية / توب / تعرف على أوضاع التصوير فى الكاميرا الرقمية (2)

تعرف على أوضاع التصوير فى الكاميرا الرقمية (2)

استكمالاً للدرس الأول الذى نشرح من خلاله أوضاع الكاميرا الرقمية، نشرح هذه المرة باقى الأوضاع التى قد يقف المصور المبتدئ أمامها حائرًا لا يعرف أيهما يختار.

1)   ثالثًا الأولوية لفتحة العدسةAperture priority

قى هذه الحالة أنت تتحكم فى فتحة العدسة الـ Aperture، فى حين أن الكاميرا تتولى مهمة التحكم التلقائى فى سرعة الغالق أو الـ Shutter speed، وبالتالى يكون لديك حرية التحكم الكامل فى عملية عزل العنصر الرئيسى عن الخلفية وبالتالى يتحكم المصور فى الـ depth of field أو عمق الميدان.

يعتبر هذا الوضع هو الأمثل، إذ أنه لا يعرض المشهد إلى التعريض الزائد أو التعريض المنعدم، وذلك لأن التحكم يكون فى سرعة الغالق يكون تلقائى، فعندما يكون هناك ضوء كبير، ترفع الكاميرا من سرعة الغالق وعندما يكون هناك ضوء قليل فى محيط الكاميرا، تقلل الكاميرا بشكل تلقائى من سرعة الغالق، فلا يوجد أى خطر للحصول على صورة ذات تعريض مرتفع أو منخفض للغاية، وذلك لأن سرعة الغالق بها تدرجات تبدأ من الـ 30 ثانية وحتى الـ 1/8000 من الثانية.

كاميرا ديجيتال

2)   رابعًا الوضع اليدوى Manual

يسمح هذا الوضع بالتحكم الكامل فى فتحة العدسة وسرعة الغالق معًا، وبالتالى يكون فى مقدور المصور التحكم فى كافة أدواته، للتحصل على أفضل تعريض مناسب لكل مشهد يقوم بتصويره.

ولكن فى هذا الوضع يقع على عاتق المصور تعديل كافة الإعدادت الخاصة بالكاميرا وفقًا لما يتناسب مع المشهد وما يريده هو منه، ولذلك فإن استخدام هذا الوضع ليس بالسهل ويتطلب معرفة ودراية وخبرة كبيرة فى عالم التصوير الفوتورغرافى.

موضوعات متعلقة:

قواعد التكوين فى التصوير(3).. كيفية إظهار المساحات

قواعد التكوين فى التصوير (2).. تعرف على التبسيط والمساحات السلبية

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *