الرئيسية / توب / لطلاب المدارس..تعرف على أفضل الطرق للتخلص من النسيان

لطلاب المدارس..تعرف على أفضل الطرق للتخلص من النسيان

 

يعانى الكثير من طلاب المدارس من ظاهرة النسيان بعد المذاكرة مما يولد لديهم شعور بالفشل، ويجب على الطلاب يعلموا أن فقد جزء من المعلومة التى تم تحصيلها هى ظاهرة طبيعية تحدث للبشر جميعا ويمكننا التغلب عليها من خلال بعض الإجراءات التى تساعدنا على تنشيط الذاكرة وعدم النسيان ونستعرضها لكم فى السطور التالية.

1-  فى البداية يجب على الطلاب أن يعلم أن النسيان ناتج عن تركك للمعلومة بدون مراجعة لمدة طويل ولذلك يجب عليك قراءة المعلومة التى قمت بمذاكرتها من فترة لآخرى.

2- بعد الانتهاء من المذاكرة قم بمراجعة النقاط التى تحتاج إلى الحفظ كالتواريخ وما إلى ذلك قبل النوم مباشرة  لسهولة تذكرها.

3- تعد المراجعة السريعة على الملخص الذى قمت بإعداده أثناء المذاكرة من أهم الوسائل للحفاظ على المعلومة وعدم نسيانها بما فيها النقاط الهامة التى وضعت تحتها خطوطا.

4- فى حالة اكتشاف بعض النقاط الصعبة أو التى لم تتمكن من فهمها  قم بالأستعانة بالمعلم لمعرفتها.

5- احفظ المعلومة المطلوبة منك بأكثر من طريقة، وقم بتقسيمها فمثلا إذا كان مطلوب منك حفظ نص من 8 ابيات فاحفظ 4 أبيات وبعد 10 دقائق  قم بحفظ.

6- فى حالة قيام الطالب بمذاكرة معادلات وقوانين يجب عليه أن يفهما قبل أن يحفظها حتى لا ينساها، والقاد بحل العديد من المسائل عليها فتكرار الحل يساعد على تثبيت المعلومة.

7-ويعد ترك الطالب فترة كافية بين مذاكرة المواد الدراسية من أهم العوامل التى تعمل على تلاشي تداخل المواد بعضها البعض  والذى يعمل بدوره على طمس بعض المعلومات ونسيانها.

 

موضوعات متعلقة

6 نصائح ذهبية لمساعدة أبنائكم على التفوق  الدراسى

 

للآباء ..تعرف على أهم تطعيمات أبنك فى عمر المدرسة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *