الرئيسية / توب / تفاصيل إصابة 500 مليون شخص فى العالم بالطفيليات المعوية

تفاصيل إصابة 500 مليون شخص فى العالم بالطفيليات المعوية

طفيليات كثيرة يصاب بها الإنسان ولا يكتشف خطورتها وهناك أحد الطفيليات المعوية التى تتسبب فى الإصابة بعدة أمراض، وينتقل للبشر عن طريق الحيوانات أثناء تنظيف فضلاتهم وقد ينتقل عن طريق الطعام خاصة اللحم سواء بتناوله أو لمسه وقد تنقله الأم إلى جنينها إذا أصيبت به أثناء الحمل.

500 مليون إصابة حول العالم

500 مليون إصابة بهذا الطفيل الذى يسمى أحيانا أخرى “المقوسة الكوندية” فى جميع أنحاء العالم ولكن لا يعلم معظم المصابين بإصابتهم، ولكن ينتقل من القطط التى تأكل الفئران المصابة، فيصيب الطفيل خلاياها ويقوم بالتكاثر ويشكل بيضة متكيّسة، تخرج مع البراز، وجدير بالذكر أن 83% من القطط مصابة بهذه الطفيليات.

تسبب العدوى للإنسان والحيوان

هذه الطفيليات هى التى تسبب العدوى للإنسان والحيوان عند تناول هذا البيض المتكيس الذى يدخل فى بطانة الأمعاء ويتوزع عن طريق  الدم فى الجسم، وبشكل مشابه للآلية التى تنتقل بها الفيروسات، “فالتوكسوبلازما” التى لديها القدرة على تخريب تنظيم دورة حياة الخلية الحية سواء للإنسان أو الحيوان.

وتسبب أعراض تشبه الإنفلونزا فى المراحل الحادة المبكرة، التى قد تكون مميتة فى حالات نادرة جداً والتى قد تتلاشى خلال بضعة أيام ولكنها تؤدى إلى المرحلة الكامنة التى لا يعرف الإنسان أنه مصاب بها.

موضوعات متعلقة

من القرابين والعلاج التقليدى إلى العلم.. هل تعلم كيف نقل إلينا الطب؟

حقائق لا تعرفها عن اختراع معجون الأسنان

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *