الرئيسية / توب / لطلاب الثانوية .. أفضل الطرق لتلخيص المناهج الدراسية

لطلاب الثانوية .. أفضل الطرق لتلخيص المناهج الدراسية

تعد مشكلة تلخيص المناهج الدراسية من المشكلات التى تواجه الطلاب فى كافة المراحل الدراسية ولاسيما طلاب الثانوية نظرا لكثرة محتوى المواد وضيق الوقت الذي يقضونه فى  الدروس الخصوصية والمدرسة.

ونقدم لطلاب الثانوية فى السطور التالية افضل الطرق لإعداد ملخص المناهج التعليمية والتخلص من صعوبتها:

قراءة الكتاب

عند البدأ فى تلخيص مادة دراسية يجب فى البداية قراءة الكتاب الخاص بها لمعرفة الموضوع العام للمادة الفائدة منها، لذلك يجب التأكيد على قراءة الكتاب أولا.

تدوين الملاحظات

يجب أن يقوم الطلاب عند قراءة الكتاب تدوين بعض الملاحظات الخاصة بالمادة او التى يراها الطالب هامة، مع مراعاه كتابة بعض الأفكار عن الأجزاء التى لفتت إنتباهم فى الكتاب، ويعد تدوين الملاحظات من أهم الخطوات للبدء فى تلخيص المنهج.

جمع الملاحظات

بعد القيام بكتابة الملاحظات والأفكار سيجد الطالب نفسه قد قام بتسجيل العديد منها، قم بتجميعها وتنقيتها وحذف النقاط الغير مهمة.

الملخص

فبعد قيام الطالب بالخطواط السابقة من قراءة الكتاب وتدوين الملاحظات وجمعها، يكون الطالب قد تكونت لديه فكرة شاملة عن أهم وأبرز النقاط التى تناولها الكتاب، ويجب على الطالب بعد ذلك كتابة الخطوط العريضة وتسجيل العناصر الهامة والأساسية فى الكتاب.

استخدم الملاحظات

بعد قيامك بإعداد ملخص مبدأى فى الخطوة السابقة، ستحتاج فى هذه الخطوة إلى إضافة بعض الملاحظات التى تسهل عليك الفهم وتتضمن بعض النقط التى تساعد الطالب فى إعداد الملخص.

التفصيل

وفى هذه الخطوة يقوم الطالب بتفصيل الملخص الذى قام باعداه معتمدا على ذلك على قراءته للدرس، ويقوم الطالب بالتخلص من المعلومات التى لا يراها مهمة وإضافة الوصف التفصيلى للنقاط الهامة.

مراجعة الملخص

بعد الانتهاء من الخطواط السابقة عليك الأن مراجعة كافة الفقرات والأفكار والنقاط التى قمت بتدوينها من حيث الصياغة والبنتية والأخطاء الأملائية، مع مراعاه عدم البتر  فى الفقرات للمحافظة على جوهر الفكرة.

 

موضوعات متعلقة

للمعلمين .. تعرف على أفضل الطرق للتعامل مع الطلاب فى الفصل (3)

وزير التعليم : فجوة كبيرة بين التعليم الفنى وسوق العمل  

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *