هل من الممكن التحكم فى الذاكرة؟

هل من الممكن التحكم فى الذاكرة وعلاج النسيان عند الإنسان، قد يمكننا ذلك خلال السنوات المقبلة، إنها شبكة معقدة من الخلايا العصبية يتم تخزين ذكرياتنا فيها، وتوجد هذه الشبكة فى المخ…

التلاعب فى الإتصالات بين هذه الخلايا العصبية

وجد أن التلاعب فى الإتصالات بين الخلايا العصبية، قد يمحو الذكريات لدى الفئران وذلك عن طريق شعاع من الضوء، تترك الذكريات آثارا مادية فى المخ كما أشار ريتشارد سيمون عالِم الأحياء الألمانى والذى صاغ مصطلح “إنجرام “engram أما المناطق الموجودة بين الخلايا العصبية فلها اهتماما كبيرا.

تحديد نقاط يتم تنشيطها

وجاء هاياشى و تاكاجى قاموا بتحديد النقاط التى من الممكن أن يتم تنشيطها مثلا عند تعلم الفأر إحد مهارات الحركة، ثم إضعافها و محو ذاكرة الحركة الخاصة بها أى يتم التحكم فى الذاكرة، وذلك من خلال هندسة البروتينات والتصوير الحى.

توجد نقاط التشابك فى المخ بين المحاور العصبية ويكون تلقى الإشارات فى نقاط التشابك المثارة عبر “شوكات”، يتغير حجمها أثناء التعلم وتشكل الذاكرة.

تطوير هاياشى وتاكاجى للمجس ضوئى

وقد طور هاياشى وتاكاجى وزملاؤه مجس ضوئى يسمى “AS-PaRac1” حتى يغير فى هيكل الشوكات التى تحفز استجابة الضوء، وبما يضمن انتقال المجس إلى الشوكات أثناء تحفيزها الهيكلى، وبذلك يعتبر المجس الضوئى هو أول أداة جينية ضوئية تسمح بتعديل الشوكات المحفزة للضوء وينسحب هذا على الذاكرة.

موضوعات متعلقة

عشان تحل كل الأسئلة .. 5 فيتامينات ضرورية لعلاج ضعف الذاكرة

لو مش عايز تنسى المنهج.. المذاكرة بصوت مرتفع تقوى الذاكرة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *