الرئيسية / توب / كيف تعد برنامج إذاعى وتلفزيونى فى 5 خطوات؟

كيف تعد برنامج إذاعى وتلفزيونى فى 5 خطوات؟

نقدم لكم فى ثانى حلقات سلسلة كورس الإخراج التلفزيونى والإذاعى طريقة الإعداد من البداية وكيف يبدأ البرنامج من مجرد فكرة إلى مساحة بث مذاعة للمشاهدين.

تمر عملية التخطيط لإعداد البرنامج بخمس مراحل أساسية مع مراعاة السمات المعاصرة للبرامج الإذاعية والتليفزيونية من حيث سلاسة الأسلوب اللغوي، والإيجاز في النصوص، سرعة الإيقاع وخفة البرامج ومناقشة القضايا الحساسة، والاستعانة بمصادر المعلومات والإحصائيات حول الموضوع المثار، والتخصص في مخاطبة فئات جماهيرية أو معالجة موضوعات محددة، إلى جانب التفاعل مع الجمهور وتوظيف الصورة التليفزيونية جيداً، والمراحل هي:

المرحلة الأولى: اختيار فكرة الموضوع

يستطيع المعد من خلال المعايشة الكاملة للواقع المحيط به وإحساسه بمشكلاته وقضاياه واهتماماته أن يلمح الأفكار التي تتناسب مع سياق البرنامج الذي يعده .

وتعتبر المتابعة الدائمة لوسائل الإعلام المختلفة، والقراءة للكتب المختلفة،  والدراسات التي تقوم بها مراكز البحوث والجامعات، روافد مهمة لخلق أفكار جيدة لأن الفكرة هي “رأس مال المعد”.

المرحلة الثانية: تحديد الجمهور

لا بد للفكرة المختارة أن تهم الجمهور المستهدف وتثير انتباهه وتمس مشكلاته، وأن تناسب الفكرة موضوع البرنامج واهتمامات المعد، وأن تكون الفكرة أخلاقية، بمعنى أنها تحترم أخلاقيات المجتمع وقيمه وعاداته.

المرحلة الثالثة : تحديد الغرض

يتراوح غرض البرنامج ما بين الإعلام -أي تقديم معلوماتمعينة لجمهور المشاهدين أو لفئة منهم، ويتضح ذلك أكثر منخلال النشرات والبرامج الإخبارية- والتثقيف كالبرامج السياسية أو الدينية أو الاجتماعية أو الترفيه كالبرامج الرياضية وبرامج المنوعات، أو التوجيه والتعليم كالبرامج الصحية أو الزراعية.

المرحلة الرابعة: البحث العلمي أو جمع المادة العلمية

مرحلة البحث العلمي أو جمع المعلومات، وتبدأ هذه المرحلة بعد الاستقرار على الموضوع أو فكرته الأساسية بشكل عام وتحديد الهدف منه، وهي قد تمتد حتى المراحل الأخيرة لتنفيذ البرنامج من خلال الكتب والمراجع والنشرات والصحف وشبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) .

 المرحلة الخامسة: الاتصال والتنسيق

وهي مرحلة الاتصال بالمصادر والتأكيد معهم على ميعاد التصوير، والتنسيق مع فريق العمل كالمخرج ومقدم البرنامج والتواجد في مكان التصوير لمتابعة سير العمل وفقا للطريقة المتفق عليها والسيناريو المكتوب.

وأخيرا تأتى المرحلة الأخيرة والتى تختتم هذه الخطوات الخمسة وهى كتابة السيناريو، الذى سنقدمه لكم بالتفصيل فى الكورس القادم.

 

موضوعات متعلقة:

كورس فوتوشوب …. كیفیة عمل الإطارات و الأشكال الھندسیة المختلفة حول الصورة

كورس تصوير.. معلومات عن تاريخ الصورة الفوتوغرافية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *