الرئيسية / توب / تنمية بشرية.. تعرف على أسباب النسيان وتغلب عليها

تنمية بشرية.. تعرف على أسباب النسيان وتغلب عليها

يتعرض كثيرٌ من الأشخاص فى بعض الأحيان إلى النسيان، وبشكل خاص نسيان الأسماء مما يسبب له الحرج فى التعامل مع الآخرين، ومن خلال كورس التنمية البشرية نقدم لك أهم أسباب النسيان لتتغلب عليها.

1-  الأسماء مجردة، لذا يمكن نسيانها بسهولة، أما الوجوه فيمكن تذكرها بسهولة ويوجد في المخ منطقة مختصة بتذكر الوجوه، أما الاسماء فلا يوجد لها منطقة خاصة بها في المخ وبالتالى يتم نسيانها بسهولة، وهذا ما أكده الباحث في مجال علم النفس والأعصاب يوزيف كيسلر من جامعة كولونيا.

2-   نسيان الأسماء مرتبط بتطور الإنسان، ففى البداية كان الوجه أول شئ لتطور الإنسان وبعد ذالك بفترة طويلة جاءت الأسماء.

3-  أهمية الشخص بالنسبة لنا تلعب دوراً كبيراً فى قدرتنا علي تذكر اسمه لاحقاً، فمثلاً إذا قابلت شخصاً ما في حفلة قد تنسى اسمه بسهولة، أما إذا كان هذا الشخص مديري في العمل، فيكون هاماً بالنسبة لي ولا أنسي اسمه.

4-   قوة الذاكرة المتعلقة بالأسماء تختلف من شخص لآخر، فالجينات وتمرين الذاكرة في الصغر تلعب دوراً هاماً فى تقوية الذاكرة، فكلنا نولد بنفس القدرات الذهنية لكن حين يهتم الوالدين بتدريب طفلهم علي تذكر الأسماء فان الطفل سيطور هذه القدرة لاحقاً وهو يستنتج من ذلك أنه يمكنه تدريب الذاكرة على تذكر الأسماء.

5-  فقدان التركيز من أهم أسباب النسيان، وخاصة نسيان الأسماء، لذا يجب أن تركز جيداً عند التحدث مع شخص ما لتتذكر اسمه جيداً بعد ذلك.

الموضوعات المتعلقة:

أنواع مهارات جديدة تنمى القدرات التعليمية للأطفال

تنمية بشرية: 7 طرق لتوصيل أفكارك للناس..أبرزها نبرة صوتك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *