الرئيسية / توب / كورس تغذية.. 8 فوائد لبذور الشيا أو المريمية

كورس تغذية.. 8 فوائد لبذور الشيا أو المريمية

بذور الشيا أو المريميّة الإسبانيّة هي نوع من أنواع النباتات العشبية، ذات أوراق عكسيّة وأزهار أرجوانية وبيضاء تتجمّع كالسنابل في طرف كل ساق منها، تعود هذه النبتة إلى الموطن الاصلي لها في المكسيك وجواتيمالا؛ حيث كانت لها أهميّة كبيرة في العصور السابقة لا تقل عن الذرة كمحصول غذائي، وهي تتمتّع بشهرة واسعة في كلٍّ من الباراجواي، والمكسيك، والأرجنتين، وبوليفيا، وجواتيمالا؛ حيث تستخدم حبوبها في هذه الدول بشكل كبير لصناعة المشروبات المغذّية، وكمصدر أساسي، ومن خلال كورس التغذية نتعرف على فوائد بذور الشيا.

1- تحسين عملية الهضم

لا داعي للقلق إذا كان الحصول على ما يكفي من الألياف صعب، فإن بذور الشيا تقوم بهذه المهمة وفقط 80 جراما تعطيك 100٪ من الاحتياجات اليومية للحصول على الألياف الغذائية، مما يساعد على إبقاء الجهاز الهضمي بسلاسة، كما أنه يساعد على التخلص من السموم والفضلات الزائدة.

2- زيادة مستويات الطاقة الخاصة بك والقدرة على التحمل

وقد أظهرت الأبحاث أن الرياضيين الذين يتناولون بذور شيا لديهم القدرة على التحمل الرياضي أكثر من أولئك الذين لا يفعلون ذلك. عندما تنقع بذور تشيا أنها تشكل مادة تشبه الجل الذي يحتوي بشكل ملحوظ نفس القدر من الطاقة والعديد من مشروبات الطاقة الشعبية وانها تحتوى على 100 سعرة حرارية في ملعقة فهي واحدة من أفضل المصادر الطبيعة .

3-سوف تساعدك على فقدان بعض الوزن

كمية الألياف في بذور الشيا كافية لتحويل النطاق في الاتجاه الصحيح ويساعد الجسم على التحلص من المياه الزائدة والنفايات. كما أنه يحتوي على الكثير من الزنك، والذي يعرف لتحفيز هرمون الليبتين: هذا يساعد على تنظيم الهرمونات المسئول عن الشهية، والحفاظ على الرغبة الشديدة في السيطرة عليه.

4- قوّية لعمل القلب

لأن بذور الشيا  يوجد بها نسبة مرتفعة من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم ومسح أي التهابات ضارة وتراكم الترسبات في نظام القلب والأوعية الدموية: وهذا يساعد على منع أمراض القلب وفشل القلب. كما أنها تشكل مصدرا غنيا من المواد المضادة للاكسدة، مما يقلل من ضرر الجذور الحرة ويجدد تدهور الخلايا، مما يتيح لك قلب أقوى وأكثر صحة.

5- مخفّضة لمعدّل السكر في الدم

لأنّها تبطئ عمليّة الهضم، ممّا يجعل امتصاص السكر في الدم بطيئاً جداً، وهذا يعني إنقاص السكر المرتفع عند مرضى السكّري.

6- تساعد بذور الشيا الجسم على مقاومة مرض هشاشة العظام، وما ينتج عنها من كسور وتمزّقات في عظام الجسم، كما أنّها تساعد على بناء أسنان قويّة مقاومة للتآكل والتساقط والتكسّر والتسوّس، ذلك لأنّها غنيّة بالكالسيوم.

7- سوف يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم

لاحتواءه على أوميجا 3 الأحماض الدهنية فيها كبيرة لخفض ضغط الدم وتقليل الالتهاب. أيضا مع المغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة، التي تساعد على إعطائك الدم جودة أفضل وجلب ضغط الدم إلى مستواها المثالي.

8- سوف تزيد قوة عقلك

بذور الشيا هي مصدر ممتاز من الأحماض الدهنية و أوميغا 3  وتجعل الهضم سهل، والتي هي ضرورية لحسن سير العمل في الدماغ. فهو يساعد على محاربة الاكتئاب، عن طريق الحد من الالتهابات وبناء الأنسجة في الدماغ يرتبط بمشاعر سعيدة، كما أنه يساعد على تعزيز الوظائف المعرفية والاحتفاظ الذاكرة، مما يتيح لك أكبر، الدماغ أكثر ذكاء في التعامل معها.

كلمات متعلقة:كورس تغذية،بذور الشيا ،فوائد بذور الشيا

موضوعات متعلقة :

كورس تغذية.. 4 أطعمة تجعل قلبك صحى وحدي

6 خطوات تجنبك الإجهاد منها خد أجازة وكفاية شغل أو مذاكرة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *