الرئيسية / توب / الحر والمذاكرة دونت ميكس.. نصائح لتحصيل دراسى أفضل

الحر والمذاكرة دونت ميكس.. نصائح لتحصيل دراسى أفضل

غالبا ما تتزامن امتحانات نهاية العام مع فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، ويعتبر ذلك أحد العوامل المهمة التى يفقد الطلاب بسببها تركيزهم وقدرتهم على المذاكرة، ومن هنا نقدم لك طرق بسيطة تتصدى بها الحرارة القاسية التى نواجهها حاليا وتتمكن من تحصيل داسى أعلى:

أولا : شرب السوائل

ينصح الأطباء بالإكثار من شرب السوائل وتحديدا المياه، بمعدل 10 أكواب يوميا، أى بزيادة عن المعدل الطبيعي، وذلك بسبب فقدان الجسم الكثير من السوائل بسبب التعرق، حيث تعد المياه هى الوسيلة الوحيدة التى تساعد على تنشيط الدورة الدموية وتجديد الخلايا ومنحها الحيوية للقيام بوظائفها على أكمل وجه، ويجب على الطالب فى مثل هذه الأوقات الإكثار من شرب السوائل، كالعصير الفريش واللبن والتمر والعصائر الطبيعية مع الإبتعاد عن المشروبات الغازية والعصائر المعلبة.

ثانيا : الوجبات السريعة

يجب الابتعاد عن الأطعمة المقلية والوجبات السريعة لأنها تزيد من الكسل والخمول، ويمكن التعويض عنهابالإكثار من تناول العيش البلدى والجبن الأبيض وكذلك سمك التونة، لأنها تساعد على زيادة التركيز، كما أن الحليب مهم لصحة الجسم فى الغذاء اليومي، إذ يتعرض الإنسان فى الصيف لسوء الهضم، لذا ينصح الأطباء بتناولهم لتحسين عمليات الهضم.

ثالثا : تناول الخضراوات

يؤكد الأطباء على أهمية تناول الخضراوت بكثرة كالسلطة الخضراء لزيادة التركير، والجزر والخيار والطماطم، والحرص على تناول جبة الإفطار على أن تكون غنية بالفيتامينات والعناصر الأساسية للجسم، مع مراعاة توزيع الوجبات لكى يستطيع الجسم هضمها، ولا يشعر الشخص بالخمول.

رابعا : ممارسة الرياضة

تعمل الرياضة على تنشيط الجسم والترفيه عن الطالب ويفضل ألا تكون رياضة شاقة أو غير معتاد القيام بها، وللمشى فى فصل الصيف أهمية كبيرة، إذ ينصح به مدة نصف ساعة يوميا لإعادة النشاط وتجديد الأكسجين فى الجسم.

خامسا : الحبوب المنبهة

أكد الأطباء على ضرورة تجنب مشروبات الطاقة والحبوب المنبهة  كالقهوة والنسكافية للسهر أثناء المذاكرة، ويمكن التعوبض عنهم بالشاى الأخضر أوالكاكو الخالص ولكن بشرط ألا يزيد عن معدل كوبين فى اليوم، وعند اقتراب موعد الامتحان يفضل الاعتماد على المشروبات الطبيعية كالينسون وغيرها لأن الجسم يكون فى حالة إجهاد يصعب معها التركيز باستخدام المنبهات.

سادسا : المذاكرة فى المساء

وهنا ينصح الأطباء بالمذاكرة فى أوقات الليل خاصة بعد الفجر مباشرة، حيث يكون المخ فى أعلى معدلات التركيز كما تكون درجة الحرارة أكثر لطفا، ويتميز المساء  بالهدوء عن النهار، ويسهل التركيز واستيعاب المعلومات، كما أكدوا أن مراجعة ما تم مذاكرته طوال اليوم قبل النوم مباشرة يساعد على تثبيت المعلومات.

سابعا : القيلولة

للقيلولة ضرورة خلال فترات النهار الحارة، فهى تساعد فى تخزين وحفظ جميع البيانات التى تم تجميعها وتعلمها، ووفقًا لبحث أجرى فى جامعة كاليفورنيا وجد أن القيلولة تساعد على قوة العقل والحفظ والذاكرة، كما أن فترات القيلولة تعطى راحة للجسد وتجعل العقل يستعيد نشاطه من جديد، وتساعد أيضا على الإبداع وزيادة الإنتاج.

لذلك إذا شعرت فى وقت من الأوقات بضعف التركيز، قم بأخذ غفوة تتراوح من 20- 30 دقيقة وبعدها ستشعر بالفرق.

ثامنا : ملابس خفيفة

فى أيام الحر الشديدة وأثناء الذهاب للدروس الخصوصية أو الامتحانات يجب ارتداء ملابس قطنية واسعة لمواجهة الحر، ويفضل أن تكون الملابس من القطن أوالحرير أو الكتان لأنها تتمتع بالنعومة، كما أنها تعطى إحساس بالبرودة للجسم، وتساعد على زيادة التعرق وتبريد الجسم خلال الحر بشكل أفضل مما يساعد على زيادة التركيز.

 

موضوعات متعلقة

نانسى .. طالبة الصحافة تكسر قيود الواقع بعدسة كاميرتها وتلونه بريشتها

بدء امتحانات نهاية العام الدراسى بجامعة بنى سويف

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *