الرئيسية / توب / بعد الخروج من عنق الزجاجة…أى الجامعات تناسبك

بعد الخروج من عنق الزجاجة…أى الجامعات تناسبك

يتصور بعض الطلاب أن مشاكلهم الدراسية تقف بمجرد الحصول على شهادة الثانوية العامة، لكن الحقيقة أن هناك مرحلة أخرى من المعاناة تبدأ، يتوجب عليك فيها الحظر وأن تنتقى فيها اختياراتك، لأنها سترافقك إلى مهنتك وتستمر معك طوال حياتك.

1- أى التخصصات تناسبني؟

بعد الانتهاء من مرحلة الثانوية العامة، يقف الطلاب كثيرا أمام هذا السؤال، وربما تشتد الأزمة عند بعض الطلاب الحاصلين على درجات قليلة، لم تمكنهم من دراسة ما يرغبون فى الجامعة، وهنا عليك أن تسأل نفسك عن الأشياء التى تشعر فيها بالمتعة، فالدراسة ستقود إلى مهنة سترافقك طوال حياتك، لذلك عليك التفكير جيدا حتى تعيش سعيدا.

2- ما هى اهتماماتى؟

عادة ما يكون لدى بعض الطلاب أكثر من رغبة يودون تحقيقها، لذلك ينبغى أن يفتش الطلاب فى أنفسهم ومواهبهم، فربما تكون لديهم اهتمامات يمكن الجمع بينهما، فمثلا هناك طلاب يحبون اللغات والرياضيات، فيمكنهم الدراسة فى كلية التجارة ومعها كورسات لعدد من اللغات التى يودون تعلمها، مما يؤهلهم من العمل فى أحد البنوك الأجنبية.

3- البحث عن تخصصك فى جامعات أخرى

ينبغى على الطلاب ألا يقتصر تفكيرهم على اتجاه دراسي واحد، فيجب عليهم وضع عدة بدائل فى حين لم يتمكنوا من الحصول على درجات تؤهلهم لدخول الجامعات التى يرغبون فيها، فمثلا يمكنهم البحث عن جامعات أخرى لدراسة التخصص الذى يرغبونه، فهناك جامعات خاصة داخل مصر، وفرص للدراسة فى الخارج، وأيضا تعلم عن بعد، فلا تكن ضيق الأفق.

4- استشر المتخصصين:

فى حالة فشل الطالب فى معرفة القسم الذي يوده، عليه اللجوء إلى المتخصصين لطلب مساعدتهم، فربما اقترحوا عليه حضور محاضرات تجريبية للدراسات التي يود دراستها حتى يأخذوا فكرة عن قرب حول تلك التخصصات، أو يرشدونهم لمجالات أفضل تناسب قدراتهم.

 

موضوعات متعلقة:

جامعة الفيوم تطلق برنامج ريادة الأعمال والابتكار لتنمية قدرات الطلاب

تعرف على مصروفات جامعة فاروس

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *