الرئيسية / التعليم فى مصر / 4 قواعد أساسية تساعدك على تربية طفلك صح

4 قواعد أساسية تساعدك على تربية طفلك صح

تحتار كل أم فى اتباع قواعد التربية السليمة لأطفالها، خاصة فى مرحلة الطفولة المبكرة والتى تتشكل على أساسها شخصية الطفل، وهناك مجموعة من القواعد الأساسية التى يجب على الأمهات والآباء مراعاتها لتربية طفلهم بشكل صحيح، وفقاً لموقع “Parents”.

1- يجب عمل أنشطة مع الطفل بشكل يومى، ومن أمثلة هذه الأنشطة اللعب، حيث أن اللعب بالنسبة للطفل هو عالمه الذى يعيشه وينمى مهاراته وخياله وقدراته ومن خلاله يعبر عن مشاعره، لذا لا بد أن ندخل لعالم الطفل حتى نفهم شخصيته.

2-التركيز على السلوك الايجابى الذى يقوم به الطفل، لأن التركيز على السلبيات تجعل طفلك يكررها بدلاً من أن يتوقف عنها، فمثلاً إذا قام طفلك بحل 6 أسئلة بشكل صحيح  والسؤال السابع حله بشكل خاطئ لا تقولى له “أنت غبى”، يجب أن تركزى على الجانب الإيجابى وأعطى له فرصة يفكر ويعرف خطأه ويصححه.

3-مبدأ الثواب والعقاب من الأشياء الأساسية التى يجب أن تتبعيها فى تربية طفلك، فإذا قام بعمل شيئاً جيداً كافئيه وإذا قام بشئ سلبى عاقبيه بعد أن تشرحى له الخطأ الذى قام به، ولا تعاقبيه بالضرب أو الشتائم أو التقليل من شأنه.

4- أعطى لطفلك الحرية فى التصرف ولكن وفقاً للقواعد التى تضعينها وتوفر له الأمان، فمثلاً اجعليه يختار بين 3 وجبات ليتناولها اليوم لكن لا تسألينه سؤالاً مفتوحاً مثل: تأكل ايه النهاردة.

موضوعات متعلقة:

وفاكرها يا موهوم مخلوقة لك.. علماء يصممون أكبر خريطة 3D مفصلة للكون تضم 1.2 مليون 

أكاديمية الفنون بروما تحتفى بروادها وتكرم أسماءهم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *