الرئيسية / أخبار / مجلس جامعة كفر الشيخ يوافق على إنشاء أول معهد نانوتكنولوجى

مجلس جامعة كفر الشيخ يوافق على إنشاء أول معهد نانوتكنولوجى

وافق مجلس جامعة كفر الشيخ على إنشاء أول معهد فى تقنية النانو بمصر، وصرح الدكتور ماجد القمرى، رئيس الجامعة أن الجامعة أسست البنية التحتية لهذة التقنية من خلال إنشاء مركز النانوتكنولوجى وكل من معمل النانوفوتونات ومعمل الطاقة الشمسية بكلية العلوم  وبناء شراكات متميزة مع كيانات متميزة فى النانوتكنولوجى من كافة أنحاء العالم المتقدم في هذه المجالات ، بالإضافة إعداد كوادر بحثية متميزة ذات خلفيات علمية مختلفة فى مجال تقنية النانو. وبالتالى فإن جامعة كفر الشيخ تمتلك بنية تحتية قوية تساعدها على الإبداع في هذه التقنية، وتطوير منتجات آمنه تعتمد على هذه التقنية.

 

وأضاف القمرى، أن الهدف من إنشاء المعهد هو إجراء بحوث تطبيقية لتوفيرمنتجات النانو الحاصلة على شهادة السلامة للأفراد والبيئة و شهادة الجودة أيضا، ومنح شهادات الماجستير والدكتوراة وإجراء ورش عمل، ومحاضرات لطلاب وطالبات المدارس والجامعات والمعاهد وقطاع الأعمال وغيرهم من المهتمين بهذه التقنية من أفراد المجتمع لنشر ثقافة النانو فى حياتنا، أيضا يعتبر هذا المعهد جهة مسؤولة ومعتمدة ومركز خبرة لتوفير المعلومات الصحيحة والموثوقة الخاصة بتقنية النانو وتطبيقاتها.

 

وسوف يتم بناء الشراكات العلمية العابرة للحدود وإستقطاب الكفاءات العلمية المتميزة من كل دول العالم وربط المعهد مع العلماء المصريين المهاجرين بالخارج ودعوتهم للعمل كأساتذة زائرين لتقديم خبراتهم البحثية للباحثين بالمعهد بهدف نقل وتوطين التقنيات الجديدة، وتطويرها للاستفادة منها.

 

وأوضح أن تقنية النانو أضافت سلوكيات وخواص مختلفة وجديدة للمواد وبالتالى ستكون آثارها التنموية والاقتصادية كبيرة جداً، وستشكل تحولات هامة في الاقتصاد العالمي، إضافةً إلى دورها الأكيد والمباشر في التنمية البشرية على مستوى العالم.

فهذه التقنيات لها أثر كبير مباشر وغير مباشر على حياة المواطن، في جميع مجالات الحياة شاملة الصحة والصناعة والطاقة والمياه، وكذلك البيئة والاتصالات والمعلومات والإلكترونيات والفضاء والصناعات العسكرية وغيرها ، ولها تأثيرات اقتصادية كبيرة.

لذلك يجب الاهتمام بهذة التقنية لتوفير فرص الدراسة والتدريب لتهيئة جيل جديد من العلماء والباحثين في مجالات النانو المختلفة، حتى تتمكن من اللحاق بالركب العالمي المتطور بسرعة كبيرة في هذه المجالات.

وقد روعى فى تصميم مبنى المعهد مراعاة تطبيق أنظمة المبانى الذكية وإنشاء غرف نظيفة “clean rooms”.

 

 

إقامة  يوم ثقافى ألمانى بجامعة سوهاج

 

إلغاء نتائج امتحان 45 طالب ثانوية عامة دون علمهم بالمنصورة

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *