الرئيسية / توب / الرجل الذى حلم بالجنسية المصرية رغم حصوله على البريطانية .. لمحات من حياة مخرج الواقعية محمد خان

الرجل الذى حلم بالجنسية المصرية رغم حصوله على البريطانية .. لمحات من حياة مخرج الواقعية محمد خان

على الرغم من أنه بريطانى الجنسية إلا أنه ظل سنوات يحارب من أجل حلمه فى الحصول على الجنسية المصرية الذى حققه قبل الوفاة بعامين فقط، فأنه ولد لأم مصرية وأب باكستانى ويعد من أبرز مخرجى السينما الواقعية، نتحدث عن محمد خان الذى تنازل عن الهندسة المعمارية من أجل السينما ولم يعبأ بجنسيته سواء البكستانية او البريطانية من أجل المصرية.

دراسته وتحويل المسار

سافر المخرج الكبير محمد خان، إلى إنجلترا عام 1956 ليدرس الهندسة المعمارية، ولكنه التقى هناك بصديق سويسرى يدرس السينما وتأثر محمد خان بها من خلاله، وترك دراسته المعمارية ليدرس فن السينما.

رجوعه إلى القاهرة وبداية سينمائية

رجع محمد خان إلى القاهرة وعمل بقسم السيناريو فى شركة انتاج سينمائى تحت إشراف المخرج الكبير صلاح أبو سيف ثم عمل كمساعد مخرج ثم كمخرج حيث أنجز خان 24 فيلما طويلا مما شكل علامة فارقة فى تاريخ السينما المصرية.

جوائز متعددة لأفلام خان

فاز محمد خان بعدة جوائز خلال مسيرته الفنية  ومنهم جائزة الإتحاد الدولى السينمائى عام 2013 وذلك عن فيلم فتاة المصنع.

حلم الجنسية المصرية

حصل محمد خان على الجنسية المصرية قبل عامين من وفاته بقرار من الرئاسة المصرية، وهو القرار الذى طال انتظاره لسنوات استمر خان خلالها فى مطالبة أربعة نظم توالت على حكم مصر بمنحه الجنسية لانتسابه لأم مصرية.

وفاة خان

توفى محمد خان يوم الثلاثاء الموافق 26 يوليو 2016 أثر أزمة قلبية مفاجئة ونقل على أثرها إلى المستشفى ولكنه لم يستطع أن ينجو منها.

 

موضوعات متعلقة

أشهرهم زويل والباز..6 علماء تخرجوا فى كلية العلوم

كورس التسويق السياسى .. شرح لوظيفة الإنتاج (3)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *