الرئيسية / باب على العالم / تعرف على تاريخ النظارة الشمسية ..كانت تصنع من العاج وأول من ارتداها شعب الإسكيمو

تعرف على تاريخ النظارة الشمسية ..كانت تصنع من العاج وأول من ارتداها شعب الإسكيمو

النظارة الشمسية هى أحد أيقونات الموضة الحديثة ولكن كيف تطورت حتى وصلت للشكل الذى هى عليه الآن بعد أن كانت فى الماضى تصنع من العاج وتطورت لتصبح من الزجاج، فى هذا التقرير نتعرف على تاريخ النظارة الشمسية.

شعب الإسكيمو هم أول من ارتدوا النظارات الشمسية وكانت تصنع من العاج مع شقوق صغيرة تسمح بالرؤية وقد ارتدى شعب الإسكيمو هذه النظارات للوقاية من العمى الثلجى.

والعمى الثلجي هو انخفاض مؤقت في الرؤية بسبب ضوء الشمس الساطع المنعكس عن لون الثلج ومن المعتاد أن يسترد المرء بصره خلال 24 ساعة، وفي بعض الأحيان، يجد المرء عناء في التمييز بين الألوان بعد الإصابة بالعمى الثلجي.

فى القرن ال 12 استخدم القضاة الصينيون هذه النظارات عند استجواب الشهود لإخفاء تعابير الوجه، وكان يتم صنع هذه النظارات من خلال عرض الزجاج على الدخان حتى يسودوكانت مصنوعة من شرائح رقيقة من الكوارتز المصقول، وبعدسات رمادية اللون.

كانت هناك تجارب لــ جيمس إيزكوف مع العدسات الخضراء والزرقاء للنظارات في محاولة لتصحيح ضعف النظر، ومع ذلك، هذا النوع من النظارات تقدم حماية ضئيلة أو معدومة من الأشعة فوق البنفسجية.

فى عام 1929 طرح سام فوستر أول نظارة شمسية تجارية رخيصة على شواطئ مدينة أتلانتك، كانت نظارات رخيصة وتحمي من الأشعة فوق البنفسجية.

فى عام 1936 وُضِعت ماركة راي بان الشهيرة، وقد تمَّ إنتاج نظارات شمس في البداية لحماية عيون الطيارين على علو مرتفع، أصبحت تعرف باسم نموذج G15 مع تميزها بالعدسات ذات اللون الأخضر.

فى عام 1952 أطلقت راي بان نظارات Wayfarer وهى زوج من النظارات العصرية بتصميمها الرباعي الفريد، وتعتبر أول نظارات يتم فيها استخدام الإطارات البلاستيكية فقط، والإطارات المعدنية الرقيقة.

وهكذا ظلت النظارات الشمسية فى تطور مستمر حتى وصلت لشكلها الحالى.

موضوعات متعلقة:

الكتب الأكثر مبيعا (9) .. ملائكة وشياطين ثانى رواية لدان براون تنجح وتدخل قائمة الأفضل 100

سر بحيرة الهياكل البشرية الغامضة فى جبال الهيمالايا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *