الرئيسية / تحقيقات وملفات / ” بالعلم والمال يبني الناس ملكهمٌ لم يبن ملكً علي جهل وإقلال “.. وكيل التربية والتعليم سابقا: الدولة محدودة الدخل والتعليم المصرى مجانى..رئيس اتحاد المعلمين العرب يطالب الحكومة الالتزام بالقانون والدستور و قرض صندوق النقد لم يؤثر على مجانية التعليم

” بالعلم والمال يبني الناس ملكهمٌ لم يبن ملكً علي جهل وإقلال “.. وكيل التربية والتعليم سابقا: الدولة محدودة الدخل والتعليم المصرى مجانى..رئيس اتحاد المعلمين العرب يطالب الحكومة الالتزام بالقانون والدستور و قرض صندوق النقد لم يؤثر على مجانية التعليم

“طفل واحد , أستاذ واحد , كتاب واحد وقلم واحد بإمكانهم تغيير العالم .. التعليم هو الحل , التعليم أولاً” هذا ما قالته مالالا يوسف عن التعليم و كثير من العلماء و الحكماء تحدثوا عن التعليم، ففى مصر بُنيت أول مدرسة فى عهد محمد على باشا المدرسة الخديوية التى تأسست عام 1836 و تعتبر أول مدرسة ثانوية بالقاهرة و كان أول مدير للمدرسة هو رفاعة الطهطاوى، أطلق عليها المدرسة التجهيزية ثم أطلق عليها الاسم الحالي “المدرسة الخديوية الثانوية العسكرية بنين” .

جاءت فترة من الفترات طرحت ” المجانية ” أى مجانية التعليم كانت على يد الدكتور طه حسين فى مرحلتى الإبتدائى و الثانوى  و ظلت حتى ثورة يوليو 1952 و و كان طه حسين وزيرا للمعارف فى عام 1950 و عمل على أم يكون التعليم فى هذا الوقت مجانى فترة ما قبل الجامعى بينما التعليم الجامعى ظل بمصروفات، و عند تعديل دستور 1964 عدل المادة التابعة لمجانية التعليم و اصبح التعليم مجانى فى جميع مراحله .

تأسست مجانية التعليم على يد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لأنه رأى أن الدولة فى تطور سياسى ومجتمعى و من حق كل مواطن التعلم و حق طبيعى يحصل عليه دون مقابل مادى ، الأمر الذي ترتب عليه صدور قرارات المجانية للتعليم الثانوي 1952 والعالي 1962، كما أن مجانية التعليم التي وضعت أسسها ثورة 23 يوليو أعطت الفرصة لتعليم الفتيات.

فى لقاء مع الدكتور رضا أبو سريع، وكيل وزارة التربية والتعليم سابقاً قال أن التعليم فى مصر مجانى مائة بالمائة لان الطالب الذى يدرس فى المدارس الحكومية يدفع مبلغ رمزى بحد أقصى 50 جنية فى السنة، انما هناك طلاب معافين تماما من دفع حتى المبلغ الرمزى لانهم غير قادرين .

و أوضح أبو سريع، لـ “كايرودار” أن الطلاب الجامعيين يدفعون مبلغ ليس عاليا يصل لـ 60 أو 70 جنيهاً ولكن الكتب خارج المصاريف و تختلف من كلية لكلية ، مشيراً إلى أن هناك بعض الكليات التى بها لغة أجنبية تزيد مصاريفها .

أضاف أن سنويا يزيد عدد الطلاب لـ2 مليون طالب و عدد الطلاب سنويا يصل 20 مليون طالب بينما الزيادة السكانية تصل 4.2 طفل ، موضحاً الدولة غير قادرة على فعل أكثر من ذلك بسبب انها محدودة الدخل فليس لدينا بترول وولا عائد مادى يساعد فى العملية التعليمية .

 

و من جانبه أكد الاستاذ عبد الناصر إسماعيل ، رئيس اتحاد المعلمين العرب أن هناك مجانية التعليم فى مصر بالحصول على مبلغ رمزى لاستلام الكتب قد يصل ل80 جنيهاً ، فيما أوضح أن بسبب سوء التعليم فى المدارس الحكومية يتجه الطلاب للدروس الخصوصية و يدفع الأهالى اضعاف اضعاف مصاريف المدرسة .

وقال عبد الناصر، المنظومة التعليمية تحتاج لتطوير و يطالب الحكومة و الوزارة أن تلتزم بالقانون و الدستور تجاة المواد الخاصة بالتعليم ، مؤكداً أن قرض صندوق النقد الدولى لم يشمل منظومة مجانية التعليم بل سيلتزم بقرار مجلس النواب .

 

أم عن مجانية التعليم فى الدول الأوروبية تختلف عن مصر فتقوم بعض الدول فى الجامعات الحكومية بالتعليم المجانى و بعضهم يطلب تكاليف رمزية تخص الإدارة انما بعد ذلك فهو كله بالمجانى ولا تشترط مجموع معين بالطالب، ففى

 

فرنسا

التعليم العالي في فرنسا مجاني في كثير من الجامعات الحكومية، لكن قد يكون هناك حد أدنى للرسوم، معظم الجامعات الحكومية الفرنسية لا تتقاضى سوى رسوم رمزية تبلغ وسطياً حوالي 200 يورو خلال الفصل الدراسي الواحد، لكن من الممكن أيضاً طلب بعض الرسوم الإضافية عندما يتعلّق الأمر بتخصصات مثل الطب والهندسة.

 

 

التشيك

يمكن الدراسة فى الجامعات التشيكية مجاناً ، التعليم العالي مجاني لجميع الجنسيات، لكن تتم الدراسة بلغة البلاد المحلية، وتُفرض الرسوم فقط للدراسة باللغة الإنجليزية، يتوجب عليهم دفع حوالي 1100 دولار تقريباً.

 

النمسا

يدفع الطلاب الذين ليس لهم علاقة بدول الاتحاد الأوروبى أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية رسوما رمزية و ان الجامعات الحكومية الألمانية الدراسة بها بالمجان .

فنلندا

تعتبر فنلندا من الدول الأكثر رفقا ببالطلاب فهى لاتفرض أى رسوم على الطلاب ولكن السنة القادمة ستفرض مبلغ رمزى على الطلاب غير الاتحاد الأوروبى و المنطقة الاقتصادية على دارسى البكالوريوس و الماجستير باللغة الإنجليزية.

 

 

 

موضوعات متعلقة

أغرب عادات الشعوب فى عيد الأضحى .. تكحيل عين خروف وخطفه وحمامات البخار ومصارعة الكباش وتقديم الطعام للموتى

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *