الرئيسية / تحقيقات وملفات / الحضارات هى ميراث الدول.. تعرف على أسرار حضارة الهند وما بين النهرين وضفاف النيل وأجمل مدن الإنكا القديمة

الحضارات هى ميراث الدول.. تعرف على أسرار حضارة الهند وما بين النهرين وضفاف النيل وأجمل مدن الإنكا القديمة

الحضارة هى ميراث الدول، وتاريخ عريق يروى لنا أمجاد حقبة تحدت الظروف وقلة الإمكانيات لصناعة دولة تتحدث عنها الأجيال، فكيف لدولة مثل مصر أن تقيم حضارة يتحدث عنها العالم، وكيف استطاع شعب الهند أن يقيم أجمل المدن على ارتفاع 11000 قدم فوق مستوى سطح البحر فى جبال الإنديز، وهنا نقدم لك أقدم حضارات العالم.

حضارة مصر القديمة

حضارة مصر القديمة واحدة من أقدم الحضارات فى العالم، حيث بدأت على ضفاف نهر النيل فى عام 3150 ق.م، عندما قام الملك مينا بتوحيد القطرين، حيث اشتملت الحضارة المصرية على سلسلة من المماليك استطاعوا وضع مصر على طريق الاستقرار من الناحية السياسية بعض الشئ، تخلل ذلك فترات من عدم الاستقرار خاصة فى الفترات الوسطى.

بلغت مصر القديمة ذروة حضارتها فى عصر الدولة الحديثة، حتى دخلت البلاد فى فترة انحدار بطئ، بسبب الهجمات التى تعرضت لها من قبل العديد من الدول الأجنبية، وقد وانتهى حكم الفراعنة رسميا عندما غزت الإمبراطورية الرومانية مصر وجعلتها إحدى مقاطعها.

يذكر أن أحد العوامل التى ساعدت مصر على بناء حضارتها، هو قدرة الحكام وقتها على التكيف مع نهر النيل والاستفادة من فيضانه فى فترة الجفاف، وكذلك استغلال المعادن الموجودة فى باطن الصحراء، كما أنها اهتمت بالكتابة عن طريق وضع نظام كتابة مستقل، وأيضا سعت لحماية الدولة وحضارتها عن طريق تعزيز القوى العسكرية لصد الهجمات الخارجية وتأكيد الهيمنة الفرعونية على البلاد.

وقد كان تنظيم تلك الأنشطة وتحفيزها يتم من خلال نخبة من البيروقراطيين والزعماء الدينيين تحت سيطرة الفرعون الذى حرص على تعاون المصريين فى سياق نظام محكم للمعتقدات الدينية.

حضارة وادي السند

نشأت حضارة وادى السند قبل 4500 سنة فى منطقة باكستان حاليا وشمال الهند حول نهر السند، حيث كانت واحدة من أولى الحضارات العالمية العظيمة.

بدأ الازدهار فى تلك المنطقة قبل 4500 عام، وتركز فى أودية النهر الشاسعة، كما أنها لقبت أيضا  بـحضارة هارابا، نسبة إلى مدينة هارابا الباكستانية، التى اكتشف علماء الآثار فيها لأول مرة دلائل تشير إلى وجود حضارة.

حضارة بلاد ما بين النهرين

تعد بلاد ما بين النهرين من أقدم الحضارات فى العالم، حيث يطلق عليها حضارات العراق القديم، وتقع فى منطقة النهر الخصيب بين نهرى دجلة والفرات، مما جعلها منطقة مناسبة جدا للزراعة، وكان لذلك دور فى جعلها أوائل المجتمعات الزراعية فى العالم.

ومن أشهر الدول التى كانت شاهدة على حضارتها، سومر حيث كانت أول مدينة فى فترة حكم اوروك، وكذلك دولة اكد، وبابل، وأشور، وكلدان، وعلى مدار سنوات طويلة تم حكم بلاد ما بين النهرين على يد اليونانيين والفرس والمغول والمسلمين الأتراك.

وكان للعراقيون القدماء نظامهم الدينى ومعتقداتهم الخاصة التى ميزت كل مدينة عن الأخرى، فقد كانت لكل مدينة دينها الخاص وآلهتها الخاصة، وتعد أقدم ديانة معروفة لحضارة بلاد ما بين النهرين هى اليهودية.

حضارة الإنديز فى أمريكا الجنوبية

الإنكا إمبراطورية قديمة بناها عدد من شعب الهنود الحمر فى منطقة أمريكا الجنوبية، حيث كانت أكبر الإمبراطوريات فى أمريكا الجنوبية قبل العصر الكولومبى، وتشمل على أرض الإنكا بوليفيا والبيرو والإكوادور وجزءا من تشيلي والأرجنتين، حيث قاموا ببناء عاصمتهم كسكو وهى مدينة مليئة بالمعابد والقصور، تقع على ارتفاع 11000 قدم فوق مستوى سطح البحر فى جبال الإنديز وقد أطلق عليها اسم مدينة الشمس المقدسة.

 

موضوعات متعلقة

“طاعون العصر الحديث” .. 10 معوقات أمام محو الأمية وجمعية سوزان مبارك كانت الخطوة الأولى فى طريق الألف ميل ولازال هناك 17 مليون مصرى فى إنتظار محو 

المسّاكة والاستغماية وصيادين السمك..أشهر ألعاب الأطفال فى العيد زمان

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *