الرئيسية / باب على العالم / معلومة وأسطورة / اكتشاف جين الحس العميق!

اكتشاف جين الحس العميق!

اكتشف باحثون أمريكيون جينا جديدا مسئول عن الإحساس العميق لدى البشر ومقدرته على التعرف على أوضاع أجزاء جسمه بعضها بالنسبة لبعض وموقعها فى الفضاء المحيط به، والتحكم فيها وفقا لإرادتك.

ووضح العلماء أن دوث خلل فى هذا الجين يؤثر على هذا الإحساس بالسلب على تنسيق الإنسان لحركاته وعلى مقدرته على التكلم بل وحتى قدرته على المشى، وذلك على خلفية ما توصل إليه كارستين بينيمان، طبيب الأعصاب من دراسته لحالات أطفال من المعهد القومى للاختلالات العصبية والجلطة الدماغية فى مدينة بيتيسدى الأمريكية، ولاحظ على طفلتين إحداهما فى التاسعة وأخرى فى التاسعة عشرة من عمرها أعراض متشابهه مثل انحراف العمود الفقرى وصعوبة المشى وانثناء غريب فى الأذرع والأصابع والسيقان بالإضافة إلى حساسية فى الجلد.

وأجرى بينيمان مجموعة من الاختبارات واتضح له أن الفتاتين استطاعتا المشى ولمس أنفيهما عندما كانت عيونهما مفتوحة فقط، بينما فشلتا فى نفس المهام عندما حاولا القيام بها بعيون مغمضة، علاوة على أنهما لم تشعرا بلمس جلديهما بواسطة رنان مهتز بينما شعرا بالألم والحرارة، وبذلك توصل الطبيب إلى فقدان الفتاتين للحس العميق، وهو ذات الحس الذى يعتمد عليه البشر عند قيامهم ببعض الأعمال بشكل تلقائى مثل عزفهم على البيانو مثلا أو تعبئة الحقن، وعند تغيير السرعات في السيارة…. الخ، لذا نجد أنه فى حالة هاتين الفتاتين يعوض البصر فقدان هذا الحس العميق بشكل جزئى.

حلل بينيمان عينات الحمض النووى للفتاتين فاكتشف فيها تعديلا نادرا وقويا لجين PIEZO2، وبالتالى تأكد من مسئولية هذا الجين عن الحس العميق.

موضوعات متعلقة

كيف تكسبين طفلك المهارات الاجتماعية؟

عرف على الأسباب التى تجعل من طفلك شخصا خجولا (1)

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *