الرئيسية / التعليم فى مصر / ابنك أكله قليل..احذري الفطام مش هو الحل

ابنك أكله قليل..احذري الفطام مش هو الحل

تلجأ الأم لإطعام طفلها بمجرد بلوغه الشهر السادس، وتجد صعوبة أحياناً في تقبله لهذا الأمر الذي يعد جديداً عليه، لأنه اعتاد على الرضاعة فقط، لذا قد يرفض تناول الطعام، وهنا تعتقد بعض الأمهات أن فطام الطفل هو الحل الذي سيجعله يتناول الطعام بشكل جيد، ونحن ننصحك بتجنب هذا السلوك للأسباب التالية.

–     يحتوي لبن الأم على كافة العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الطفل حتى بلوغه العام الثاني، فإذا كان الطفل يرضع جيداً ولا يأكل الكثير من الطعام العادي، فهذا سبب كافٍ لإتمام الرضاعة.

–     يعد لبن الأم غني بالكالسيوم والفيتامينات والبروتينات التي تعمل على نمو عقل وجسد الطفل، كما أنه يعتبر من أهم الأطعمة التي يجب أن يتناولها الطفل في المرحلة الأولى من حياته، وقد نكتفي بها في تلك المرحلة.

–     عندما يبلغ الطفل العام ونصف يتم تقسيم طعماه 50% رضاعة وأخرى للطعام المتنوع، فإذا كان من الرافضين لتناول الطعام الطبيعي يمكنك تقديم الطعام له بطرق مبتكرة تشجعه على تناوله إلى جانب الرضاعة.

–     يجب ألا يتم اتخاذ قرار الفطام بناء على تناول الطفل للطعام العادي من عدمه، لأنه بالفعل يحصل على ما يحتاجه جسمه من خلال الرضاعة الطبيعية، كما أن الهدف وراء إدخال بعض الأطعمة ضمن نظامه الغذائي هدفه الأساسي هو التخفيف عن الأم قليلاً من ألم الرضاعة، إلى جانب معرفة حساسية الطفل تجاه بعض الاطعمة.

–     وأخيراً يجب تنظيم الوقت بين الرضاعة والطعام العادي، حتى يستطيع الطفل التمييز بين وقت الطعام ووقت الرضاعة، ويعتاد على هذا الروتين.

 

موضوعات متعلقة:

الطرق المثالية لتربية طفلك الأول

تعلم تطوير مهارات طفلك اللغوية باللعب

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *