الرئيسية / التعليم فى مصر / احذري..الانشغال عن الطفل أثناء الرضاعة يقطع حبل التواصل بينكما

احذري..الانشغال عن الطفل أثناء الرضاعة يقطع حبل التواصل بينكما

تعد الرضاعة من أهم طرق التواصل بين الأم وطفلها خلال الفترة الأولى من عمره، فهو مازال غير قادر على الكلام أو التعبير عما يشعر به لها، لكنه يفعل ذلك من خلال نظراته لها، ولأن الأم تقضي فترة طويلة في الرضاعة يومياً، فقد تشعر أحياناً بالملل الذي يدفعها للتحدث مع أي شخص أمامها، أو الانشغال بتصفح مواقع التواصل الاجتماعي على الهاتف، أو غيرها من الأشياء التي قد تساعدها على تمضية الوقت.

قد تفاجأ بعض الأمهات عندما يعلمن أن هناك بعض الدراسات الحديثة أثبتت أن انشغال الأم عن طفلها أثناء الرضاعة يقطع حبل التواصل بينهما، حيث ينزعج الطفل من عدم اهتمام أمه به، وانشغالها عنه بشئ آخر، وبالتالي يجعلها تتجاهل رسائله التي ينقلها لها من خلال النظرات والإشارات التي قد توضح أنه وصل إلى مرحلة الشبع مثلاً، أو أن وضع الرضاعة الجالس فيه غير مريح له، أو أنه يعاني من صعوبة في البلع، وغيرها من الرسائل.

كما أن ذلك يسهم بشكل كبير في عدم شعور الطفل بعاطفته والدته وحنانها وعطفها عليه، بل وشعوره أنه مهمل ولا قيمه له لديها، لأنها غير مهتمه بالتواصل معه، ولا تتجاوب معه وتنشغل بشئ آخر.

وقد أكدت الدراسات أن الرضاعة ليست مجرد وسيلة لإطعام الطفل، وأنها وسيلة لتوطيد العلاقة بينه وبين أمه، وتكوين علاقة عاطفية بينهما، لذا تنصح الأم دائماً بألا تكون تحت ضغط نفسي أو عصبي أثناء الرضاعة، لأن هذا ينعكس على الطفل وينقل إليه التوتر.

 

موضوعات متعلقة:

كل ما يجب أن تعرفه عن حالة اللسان الجغرافي

مش بس البرد..أسباب مختلفة لتقيؤ الطفل الرضيع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *