الرئيسية / تحقيقات وملفات / كوكب الأرض على خرائط الجغرافيين .. خريطة قديمة صورت الكوكب كما لم نعرفه من قبل .. الحاجى أحمد صاحب أقدمها .. وزينو نقلت خطوط الطول والعرض قبل اكتشافها بسنوات

كوكب الأرض على خرائط الجغرافيين .. خريطة قديمة صورت الكوكب كما لم نعرفه من قبل .. الحاجى أحمد صاحب أقدمها .. وزينو نقلت خطوط الطول والعرض قبل اكتشافها بسنوات

العلم ليس له آخر ولا أحد يستطيع الوصول لأوله، فكلما تعمقنا فى التاريخ واسهبنا فى البحث وجدنا أنه منذ زمن بعيد امتلكنا علم وحضارة لم يستطع كثير من علماء هذا العصر فك شفرتها، أو كيف استطاعوا وضع حسابات ورسومات تشبه الحقيقة، وذلك رغم مرور السنوات وتغير شكل الحياة بل والكرة الأرضية نفسها، ومن ذلك أغرب الخرائط القديمة التى عثر عليها وكأنها رسمت فى عصرنا هذا، ومنها:

1- خريطة حاجى أحمد

سميت بهذا الاسم نسبة إلى القبطان التركى حاجى أحمد الذى قام  برسمها عام 1513، وتعد خريطة إسلامية مدهشة، حيث أنها رسمت بطريقة تظهر المعالم الدقيقة للساحل الغربى لأمريكا الشمالية والقارة القطبية الجنوبية  وسواحل إفريقيا  وأوروبا  وأيضا جزر المحيط الأطلسى، كما أنها اوضحت الجسر البرى الذى كان يربط بين سيبيريا بألاسكا.

حاجي احمد

ولعل أكثر ما يثير الدهشة فى هذه الخريطة هو وجود جزر فوكلاند، على الرغم من أن جون دافس اكتشفها بعد حوالى 80 عام من رسم هذه الخريطة، وجدير بالذكر أن خريطة الحاجى أحمد مازلت حاضرة حتى عصرنا هذا، وتسكن متحف توبكاتو فى إسطنبول.

2- خريطة كاميريو

كاميريو

أنشأت خريطة كاميريو فى عام 1502، وتملك هذه الخريطة تفصيل واحد غريب جدا، وهو استخدام هذه الخريطة لرسم كروى لوصف الأرض، على الرغم من اعتقاد الناس فى العصور الوسطى أن الأرض مسطحة.

3- خريطة زينو

زينو

تم نشر خريطة زينو عام 1380، وهى خريطة يحيطها الغموض، حيث أنها قدمت وصف دقيق لسواحل بعض البلدان فى العصر الحديث، مثل دولة النرويج والسويد والدنمارك وألمانيا وأسكتلندا، وتكمن غرابتها فى تقديمها تصور لخطوط الطول والعرض لعدد من الجزر على كوكبنا، على الرغم من أن جهاز قياس خطوط الطول والعرض وهو الكرونومتر لم يخترع إلا فى عام 1765، كما أنها وصفت غريلاند خالية من الأنهار الجليدية، وهذا يدل على أن من قام برسم الخريطة قد عاش قبل العصر الجليدى للأرض، يذكر أن جزيرة غرينلاند هي أكبر جزيرة في العالم، تقع بين منطقة القطب الشمالي والمحيط الأطلسى.

4- خريطة الملك هارى

الملك هاري

أنشأت تلك الخريطة عام 1502،  وقد صورت الأنهار السيبيرية الشمالية  وهى تصب فى المحيط المتجمد الشمالى الذى يقع الآن تحت الجليد، كما أنها صورت بقايا الجليد لدول البلطيق، وقناة السويس القديمة فى مصر، وأوضحت بشكل مثير للدهشة  الجزر الكبيرة فى مناطق جنوب شرق آسيا،  والتى اتصلت مع بعضها بعد ذلك، ومن الناحية الجيولوحية يعتقد الكثير أن تلك الخريطة قد رسمت عندما بدأت الأرض تختلف.

5- خريطة ابن زارا

ابن زارا

خريطة ابن زارا من أحد الخرائط الغامضة والمحيرة، وتعود إلى عام 1478، وقد عرضت هذه الخريطة بقايا الأنهار الجليدية فى بريطانيا، وأيضا تصور بالتفصيل  جزر البحر الأبيض المتوسط،  وبحر أيجه وهذه الجزر اليوم مازالت موجودة، ولكنها مغمورة تحت سطح الماء نظرا لارتفاع منسوب المياه.

 

موضوعات متعلقة:

حقيقة استخدام الهواتف الذكية فى تصوير الأشخاص دون ملابس!

كلمات أصلها فرعونى نستخدمها فى حياتنا اليومية (1)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *