الرئيسية / غير مصنف / اعرف طباع وشخصية شريكك من صديقه وجاره ورئيسه فى العمل
نواره السيد

اعرف طباع وشخصية شريكك من صديقه وجاره ورئيسه فى العمل

معرفة طباع وتفكير شريك حياتهم وحياته الاجتماعية هو ما يهتم به الطرف الآخر، كما يهتم كل طرف أيضا بمعرفة شخصية أقرب الناس إليه ومحاولة فهم شخصية وسلوك صديقه وجاره وزميله ورئيسه فى العمل.

وتقول نواره السيد الخبيرة والمدربة النفسية فى مجال الإرشاد النفسى، أن الدراسات توصلت إلى العديد من الأساليب والطرق العلمية لمعرفة سمات وطباع الشخصية، ومدى كونها سوية أم مضطربة وهل تغيرت تلك السمات والطباع حديثا عقب ضغوط أو مرض نفسى؟ أم إنها عميقة ممتدة طويلة المدى ظهرت منذ الطفولة و المراهقة؟ واضطرابات الشخصية لها عدة أنواع تبعا لوجود مجموعات من أنماط السلوك والسمات المستمرة والمتكررة والتى تشكل نمط حياة ذلك الفرد وأسلوب تعامله مع نفسه ومع الآخرين .

لذا يؤكد بعض علماء النفس أن هناك ثلاثة أبعاد للشخصية يتوقف نجاح الفرد وسعادته على مدى التوافق بينها وهى البعد الذاتى أو الصورة الذاتية وهى ما يعتقده الفرد عن نفسه ، والصورة الاجتماعية والتى تمثل رؤية الآخرين لشخصية الفرد ، والصورة المثالية وهى الصورة التى ينسجها الفرد فى خياله ويتمنى أن يكون عليها .

وأضافت نواره أن هناك منظورا آخر يؤكد أن الشخصية هى محصلة التفاعل والتوازن المستمر بين شخصيات تكونت خلال مراحل النمو، بمعنى أن شخصية كل فرد هى ذلك التوازن بين الطفل والمراهق والناضج ، وأنه خلال التفاعل وتحت الضغوط تغلب شخصية بسماتها وتلون سلوك الفرد فى الموقف .

وعند قياس ومعرفة الشخصيات وخصائصها واتجاهاتها وسماته لابد من الملاحظة ، والمقابلة الاكلينكية ، والاختبارات الشخصية ومقاييس التقدير، وهناك طرق أخرى تجمع بين خصائص أكثر من أسلوب وبعضها مختصر ذاتى لا يتطلب وجود الأخصائى النفسى .

وعند اختيار شريك الحياة لابد من التوافق والتكامل بين الطرفين وذلك من خلال الصفات المتقاربة والتبادل والاتزان فى الاحتياجات الخاصة لكل منهما فهذا لا يعنى أنه لابد من تكاملهما ولكن لابد من تواجد التوافق فيما بينهما ، كما لابد من تواجد التكافؤ والذى يتمثل فى السن والعمل والمستوى الاجتماعى والثقافى والدينى .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *