الرئيسية / توب / النسيان ملوش سن .. لو ذاكرتك ضعيفة 3 أسباب تعرفك ليه

النسيان ملوش سن .. لو ذاكرتك ضعيفة 3 أسباب تعرفك ليه

يحدث أحيانا أن تتخلف عن حضور اجتماع غداء قلت إنك ستحضره، أو نسيت وعدا كنت قد قطعته لصديق، هذه الهفوات الصغيرة من الذاكرة تحدث لنا جميعا من وقت لآخر،  ولكن إذا بدء الدماغ يصبح غير قادر على التمسك بالمعلومات الجديدة بنحو متزايد، فقد يكون الإجهاد هو السبب والعامل الرئيسي للنسيان.

وبحسب الدراسات فإن هناك الكثير من الأدلة التي تشير إلى أن التوتر المزمن يمكن أن يؤدي إلى ضعف في الذاكرة، وأن ارتفاع مستويات هرمون التوتر (الكورتيزول) بشكل مستمر قد يحد من عدد نقاط الاشتباك العصبي في القشرة الأمامية الجبهية للدماغ وهي مناطق تعتبر ضرورية لأداء العديد من الوظائف الدماغية بما في ذلك الذاكرة.

1_ الإجهاد:  فإن مستويات الإجهاد ترتفع بشكل طبيعي مع التقدم في العمر، ولكن بالنسبة لأولئك الذين يعانون من التوتر المزمن، فيبدو بأن التعرض التراكمي للكورتيزول على مدى الحياة قد يؤدي إلى إرهاق الدماغ وتخفيض الأداء الإدراكي، من غير الواضح ما إذا كان المرور بأسبوع أو بشهر متوتر للغاية يمكن أن يجعل الشباب أكثر عرضة للنسيان، ولكن من المؤكد أن هذا يمكن أن يؤثر على النوم.

2_ النوم: وإن قلة النوم يمكن أن تحدث خللا في عملية دعم وتقوية الذاكرة، أو ما يدعى بعملية الفرز والتخزين، حيث تشير الأبحاث بأن النوم يوفر فرصة للدماغ لتكرار وتعزيز الذكريات الجديدة، وذلك بالإضافة إلى التخلص من الأشياء التافهة التي لا يحتاج إلى تذكرها،ويمكن لقلة النوم أيضا أن تؤثر سلبا على قدرة الدماغ على حفظ الذكريات الجديدة، لذلك يمكن لليلة من الحرمان من النوم أن تعيق تشكل الذكريات لدينا بأكثر من طريقة، ولهذا يجب علينا جميعاً أن نسعى للحصول على ثماني ساعات من النوم كل ليلة.

3_ أكثر من مهمة: كذلك آثار تعدد المهام على الذاكرة، و القيام بالعديد من المهام في وقت واحد، يؤدي إلى تداخل العمليات التي  تكون محددة للقيام بالوظائف العقلية التي تنقل المعلومات من الذاكرة قصيرة الأمد إلى طويلة الأمد.

أخيرا يجب القول بأن عقلك يحتاج لأخذ فواصل صغيرة بعد تأدية كل مهمة، وذلك من أجل التأكد من أنه سيحتفظ بالذكريات الجديدة، فإن دماغك الذي يقوم بالعديد من المهام لن تتاح له الفرصة لتخزين المعلومات الجديدة التي يجمعها.

 

موضوعات متعلقة:

تنمية بشرية..كيف تزيد الثقة بالنفس ؟

تنمية بشرية.. كيف تظهر فى العمل بشكل محترف ؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *