الرئيسية / تحقيقات وملفات / أوباما الطفل الوحيد رئيساً لأقوى دولة فى العالم .. أصغر عضو يحصل على مقعد السيناتور وأول رجل أسود يتولى حكم أمريكا

أوباما الطفل الوحيد رئيساً لأقوى دولة فى العالم .. أصغر عضو يحصل على مقعد السيناتور وأول رجل أسود يتولى حكم أمريكا

سيسكن البيت الأبيض رجلا أسود! لم يكن هذا ليصدق ليس فقط في الولايات المتحدة بل في العالم أيضاً، حيث جرى الاعتقاد أنه يستحيل تصور وصول مترشح من أصول إفريقية إلى منصب القائد ، فهو الابن المختلط عرقياً لأب إفريقي من كينيا وأم بيضاء من وسط أمريكا.

حياة أوباما الاجتماعية  

إنه باراك حسين أوباما ولد يوم 4 أغسطس عام 1961 في هاواي وتربى مع والدتة التي انفصلت عن زوجها  وهو لا يزال في الثانية من عمره، وعاد والده بعد الانفصال إلى كينيا،  وانتقل اوباما إلى جاكرتا عقب زواج أمه من مهندس نفط أندونيسي أنجبت منه “مايا” الأخت غير الشقيقة لباراك أوباما.

“لقد نشأت كطفل اندونيسي وطفل من هاواي، كطفل أسود وكطفل أبيض، إن تعدد الثقافات هذا هو الذي غذى عقلي”، هكذا عبر أوباما عن الطفولة التي عاشها وكيف كان لها تأثير بالغ في بزوغ تفكيره وتطوره، وبعدها بعدد من السنوات أصبحت السيدة “ميشيل روبنسون” هي شريكة حياة أوباما منذ 3 أكتوبر عام 1992، ولديهما الآن ابنتان “ماليا 1998 -ناتاشا الملقبة بساشا 2001.

حياة أوباما العملية

في عام 1983، حصل على البكالوريوس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية، وعمل بعدها في مجال العمل الأهلي لمساعدة الفقراء والمهمشين، ثم بعد ذلك انتقل للإقامة في مدينة شيكاغو بعد أن حصل على وظيفة مدير مشروع تأهيل وتنمية أحياء الفقراء .

وبعدها تخرج من كلية الحقوق بجامعة هارفارد، ودرس القانون محاضراً في جامعة إلينوي، وكان لهذه التنشئة متعددة الثقافات أثراً بالغ الأهمية في تكوين عقلية أوباما، فبتلك الدرجات والشهادات الجامعية المعتمدة، هيئ اوباما للعمل السياسي كما نري،  لكن عاد إلى المدينة التي تبناها وهى شيكاغو، حيث مارس المحاماة دفاعاً عن الحقوق المدنية، وقام بتدريس القانون الدستوري في جامعة شيكاغو.

ومع التزام شديد متواصل بالخدمة المدنية، قرر أوباما في عام 1996 أن يعلن أول ترشيح له لمنصب انتخابي وفاز بمقعد عن شيكاغو في مجلس شيوخ ولاية إلينوي، وهكذا بدأت رحلتة نحو العالمية .

ومن بين إنجازاته التشريعية على مدى السنوات الثماني التالية في مجلس شيوخ الولاية كان إصلاح تمويل الحملات الانتخابية وتخفيضات ضريبية للفقراء العاملين وإدخال تحسينات على نظام القضاء الجنائي للولاية.

وصل اوباما في الانتخابات الرئاسية التي عقدت الثلاثاء 4 نوفمبر 2008،لانتخاب الرئيس الرابع والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية (الخامس والستون كرئيس ينتخب كل 4 سنوات)، والتي يرى محللون أنها سجلت أعلى نسبة إقبال منذ الستينيات.  حيث يعتقد أن نحو 66 % من الناخبين المسجلين في الانتخابات الأمريكية قد شاركو في عمليات التصويت. .

ولكن ماذا عن اهم القرارات التي اتخدها اوباما الرئيس ال 44 في تاريخ الولايات المتحدة نذكر منها :

– قرار اوباما بقتل رئيس تنظيم القاعدة ” اسامة بن لادن ” فيباكستان يوم 2 مايو 2011 حيث قال اوباما في تصريح له : يوم مقتل بن لادن الأهم بفترة رئاستي ألاولي .

– واحد من الاهم القرارات ايضاً عقد الاتفاق الإطاري بين الدول الكبرى الست وإيران بشأن برنامجها النووي يراعي مصالح الولايات المتحدة والعالم.

– وايضاً  قرار  ادارة اوباما بدعم مشروع الاسلام السياسي في الوطن العربي والذين اسموه ( الربيع العربي ) وشجعت ادراة اوباما حدوث التغير في تونس ومصر واليمن وسوريا

-قررت  الولايات المتحدة أنها لن توافق على التقيد قانونيا بأهداف تتعلق بحجم الانبعاثات الكربونية في أي اتفاق يصدر عن محادثات قمة المناخ في باريس, الأمر الذي يضع واشنطن في مسار تصادمي محتمل مع الاتحاد الأوروبي ودول أخرى .

– قرار اوباما بمكافحة الارهاب والتطرف مع التأكيد بعد جر امريكا مجدداً إلي حربا جديدة ، لوقف تقدم الإسلاميين في شمال العراق، حيث شنت أكثر من 120 ضربة جوية، وأرسلت أزيد من 800 جندي .

حيث حدد اوباما إستراتيجية ال4 لمواجهة داعش وهي :-

1- توسيع الضربات الجوية .

2- لعنصر الثالث هو ضرورة “استمرار جهود مكافحة الإرهاب لمنع داعش من تنفيذ أي هجمات.

3- يتمثل في “استمرار تقديم المساعدات الإنسانية للمتضررين منه (داعش).

4- دعم القوات التي تقاتل داعش على الأرض” (في إشارة للقوات العراقية والكردية والمعارضة السورية المسلحة) .

 

موضوعات متعلقة:

ماركس أيقونة فى عالم السياسة .. بدأ طريقه وحيدا بلا اتباع ومات حيا فى عقول اليساريين والاشتراكيين

من بداية الفكرة للتفكك .. رحلة “الاتحاد السوفيتى” التى بدأت فى أكتوبر الأحمر بالثورة البلشفية 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *