تعرف على تفاصيل فرية الدم بمدينة شيراز الإيرانية

منذ ما يقرب من 106 عاما وقعت أحداث دموية مؤلمة فى الحى اليهودى بشيراز، حيث قتل ما يقرب من 12 يهوديا وجرح نحو 50 آخرين وتم نهب أمولهم وممتلكاتهم.

فرية الدم فى شيراز

هى اسم لما حدث من أعمال عنف بالحى اليهودى بمدينة شيراز الإيرانية فى الـ 30 من أكتوبر لعام 1910 بعد اتهام اليهود بقتل فتاة مسلمة كتضحية وهو ما تبعه أعمال شغب وعنف ضد الحى اليهودى أسفرت عن العديد من القتلى والمصابين وأعمال نهب جماعية مؤلمة.

سبب وقوع الأحداث

فى أوائل شهر أكتوبر من عام 1910 وأثناء القيام بتنظيف بئر لمياه الترسيب بأحد المنازل اليهودية فى الحى اليهودى بـ “شيراز” قال العمال أنهم وجدوا كتاب قديما داخل البئر وتم التعرف عليه ليظهر انه جزء من مصحف، وتكرر الحادث مرة أخرى عندما كان اليهود فى إحدى الكنائس أثناء الإحتفال بأحد الاعياد وعند العودة وجدوا إمرأة ترتدى الحجاب تقف بجانب مدخل إحدى المنازل داخل الحى اليهودى وعندما أدركت أنها قد شوهدت ألقت بصرة كانت معها فى البئر فسارع اليهود بالحصول على تلك الصرة ليكتشفوا وجود مصحف بها، وهو ما كان يعرف حينها بأعمال الإستفزاز لليهواد.

وفى أحد الأيام اقتحم البعض الحى اليهودى ودخلوا منزلا لإثنين من الحاخامات اليهود وادعى رجل بأن ابنة له ضلت الطريق ودخلت الحى اليهودى واختفت، متسائلا عن ما إذا كانت قد قتلت، ليرد الحاخامان بأنه لم يدخل الحى أى طفل ضال ولم تتم أى عملية قتل بالتأكيد، ليرد الرجل مهددا أنه سيعرض الحى اليهودى بأكمله لإطلاق النار حال عدم عودة الفتاة قبل صباح اليوم التالى.

وقائع يوم الحادث

وفى اليوم الذى يليه وجدت جثة طفلة ملقاة على بعد 100 متر عن مقابر اليهود فإدعى البعض أنها جثة تلك الفتاة لكن الواقع أنها كانت جثة طفلة يهودية أخذت من إحدى القبور التى كان قد دفنت بها منذ 8 أيام، على حد إدعاءات اليهود.

فتجمع الكثير من المسلمين عند قصر الحكومة متهمين اليهود بقتل الفتاة، ليأمر الحاكم الحرس بتفريق المتجمعين إلا أنهم خالفوا الأوامر وقاموا بمعاونة المتجمعين فى إقتحام الحى اليهودى وقتل البعض وإصابة العشرات ونهب جميع المنازل تقريبا لتستمر تلك الأحداث قرابة 7 ساعات متواصلة، فى ما عرف بأحداث “فرية الدم فى شيراز”.

موضوعات متعلقة:

فى مثل هذا اليوم.. أيزنهاور يوقّع وثيقة تطوير الترسانة النووية وإسبانيا تشهد بدء فعاليات مؤتمر 

حدث فى هذا اليوم الرئيس الإيرانى أحمدى نجاد ينصب لفترة رئاسية ثانية

“ألب أرسلان” القائد الذى هزم الروم

“داود حسنى” الموسيقار اليهودى الذى لحن “البحر بيضحك ليه”

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *