الرئيسية / تحقيقات وملفات / الصوفية فى مواجهة الوهابية .. تيارات مستحدثة على الإسلام .. الوهابيون يهدمون المساجد والأضرحة وقبور الصحابة .. والصوفيون يتبركون بالأولياء ويقدسونهم

الصوفية فى مواجهة الوهابية .. تيارات مستحدثة على الإسلام .. الوهابيون يهدمون المساجد والأضرحة وقبور الصحابة .. والصوفيون يتبركون بالأولياء ويقدسونهم

هناك العديد من المذاهب والطوائف التى طرأت على الديانة الإسلامية واستحدثت عليها لتخلق نوعا من البدع وتجذب لها الكثير من الأشخاص ليتبنوا مذهبها ويكونوا بذلك مسلمين ولكن تحت مسميات، ولكن الدين هو الدين كما جاء به النبي دون أى يضاف له شىء أو يتم التمسك بآيات وسنن دون الأخرى، ومن هنا نقدم فى هذا الملف من المذاهب الوهابية والصوفية وكيف كانت مواجهتهما ببعضهما فى رداء الإسلام.

فكر الوهابيون

الوهابية دائما ما تنتسب إلى طائفة “السنة” على إنها حركة أو مذهب للإسلام، ويدعون أصحابها إنهم أساس العقيدة ويطلقون على نفسهم أهل السلف إلا أنهم فى باطن الأمر جماعة اتخذت الدين للتوسع وضم البلاد إليهم وقيام دولة السعودية الأولى فسمحوا لأنفسهم إيذاء كل من يخالفهم وتكفيرهم وهدم الأضرحة وقبور الصحابة ومكان مولد النبي باسم الدين أيضا والقضاء على بدع الدين من التبرك.

“الوهابية” فى الأصل انتسبت إلى مؤسسها محمد بن عبد الوهاب، والتسمية بحد ذاتها يرفضها أتباعها لاعتقادهم بأنها دعوة دينية وليست حركة سياسية بخلاف إنهم يقولون أن الوهاب اسم من اسماء الله ولا يمكن أن يطلقوها على بشر، والتى قامت في منطقة نجد وسط شبه الجزيرة العربية فى القرن الثامن عشر الميلادي على يد محمد بن عبد الوهاب ومحمد بن سعود حيث تحالفا لنشر الدعوة السلفية، وشنوا عدد من الحروب أطلقوا عليها غزوات، والتى راح خلالها العديد من أرواح المسلمين ممن رفضوا الخضوع لهم وصادروا فيها أموالهم أيضا.

وأكملت الوهابية طريقها لإقامة دولة التوحيد والعقيدة الصحيحة كما كانوا يسمونها بهدف أفصحوا عنه بأنه تطهير لأمة الإسلام من الشرك، إلا أن الأمر علماء السنة قالوا إنهم من وقعوا الشرك بأفعالهم ومواصلتهم لطريقة الخوارج في الاستناد لنصوص الكتاب والسنة التي نزلت في حق الكفار والمشركين وتطبيقها على المسلمين.

وقامت مبادىء الوهابية الأساسية على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وإنكار الشرك والدعوة إلى التوحيد الخالص، موضحين أن شكل الشرك موجود فى التوسل والتبرك بالرسل والأنبياء وبالأولياء والصالحين أحياء وأموات، ما جعلهم يهدمون الأضرحة والقباب التي على قبور الأولياء ومساواته بالأرض وعدم تمييزه عن أي قبر آخر، وإنكار البدع والخرافات كالبناء على القبور واتخاذها مساجد والموالد أيضا.

طريق الصوفية

رغم أننا فى مصر أغلبنا مسلمين إلا أن قليلين هم من يعرفون عن الصوفية غير اسمها، وحتى من يتحدث عنها يتخيلها مذهب فى الإسلام لمن يريد أن يتبعه ولكن أتباعها يرون أن التصوف منهجا من أصل الإسلام وأحد أركان الدين الثلاثة (الإسلام، الإيمان، الإحسان)، فهو يضيف الإحسان الذي يوصلك إلى الله بقلبك أى أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك.

الصوفية هى فكر جديد قد يختلف كلا فى نظرته له فهناك من يراه أنه ركن جديد فى الإسلام وهناك من يرى أنه مجرد بدعة ولكن الثابت والمؤكد فى كل ذلك أنه اجتهاد تحت مظلة الإسلام لعبادة الله بطريقة ما، تعتمد على الإخلاص في العبادات واجتناب المنهيات، وتربية النفس وتطهير القلب من الأخلاق السيئة.

تعتمد الصوفية على القرآن والسنة النبوية واجتهاد العلماء فيما لم يرد فيه نص، ولعل هذه الحركة انتشرت منذ قديم الأزل فى العالم الإسلامى فتعود للقرن الثالث الهجري كنزعات فردية تدعو إلى الزهد وشدة العبادة، ثم تطورت تلك النزعات بعد ذلك حتى صارت طرقا مميزة باسم الطرق الصوفية.

وتشمل هذه الطرق على عدد لا بأس منه تحت مسميات عدة، وتختلف فيما بينها فى حد الشدة واللين والوسط ما بين الشدة واللين فى الاجتهاد فى العبادات فهناك من يتبع الالتزام الشديد فى تربية النشأ على مبادىء الإسلام وعباداته وإضافة الاعتزال عن الناس من أجل التعبد لفترات ومنهم من يتبع اللين بترغيب العباد إلى كثرة الذكر وأداء الصلوات والسنن ومنهم ما بين ذلك وتلك، وتحت هذه الاتجاهات تظهر لنا طريقة القادرية والرفاعية والبدوية والبرهانية والنبقشندية والعيساوية والسماتية وغيرها.

وتختلف الصوفية فى الفكر مع مذاهب أخرى خرجت فى الإسلام خاصة الوهابية قلبا وقالبا حول فكرة التبرك بالأولياء التى ترفضها الأخيرة وتقرها الأولى، فإن الصوفية تؤمن بما يسمى الكرامة وهى أمر خارق للعادة غير مقرونة بدعوى النبوة، يظهرها الله على أوليائه الصالحين من أتباع الرسل كرامة لهم، ومن الاختلافات أيضا حول فكر الصوفية ما يقروه من تقسيم الدين إلى ثلاثة أركان رئيسية: هي الشريعة، والطريقة، والحقيقة، لإنهم يروا أن الطريقة التى يتخذونها فى التعبد هى ما تربطهم بشكل كامل للحقيقة ولكن هذا التقسيم يعرضهم للاتهام بأنهم بدعو دخلت على الإسلام لم تكن فيه من قبل.

 

 

موضوعات متعلقة:

حواديت شوارعنا .. أحمد حلمى كان جد صلاح جاهين وأول صحفى يتسجن .. والدقى اسم عائلة من صعيد مصر 

أوباما الطفل الوحيد رئيساً لأقوى دولة فى العالم .. أصغر عضو يحصل على مقعد السيناتور وأول رجل أسود يتولى حكم أمريكا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *