الرئيسية / باب على العالم / أكتشف نفسك / الفصام  . . اكتشف نفسك هل أنت مصاب بالشكيزوفرينيا (3)

الفصام  . . اكتشف نفسك هل أنت مصاب بالشكيزوفرينيا (3)

مرض  دماغي مزمن يصيب عدداً من وظائف العقل، ويجعل المريض يتسم بسلوك اجتماعى غير طبيعى وفشل فى تميز الواقع هذا هو التعريف العلمى لمرض الفصام “الشكيزوفرينيا”. وتتعدد أعراض الوهام والإضطراب الفكرى والهلوسة السمعية بالإضافة إلى انخفاض المشاركة الاجتماعية والتعبير العاطفى وانعدام الإرادة.

  من سيصاب بالفصام؟

لا يوجد لأحد مناعة من الإصابة بالفصام. إذ يمكن أن يصاب به أي شاب أو شابه من عمر خمسة عشر سنة إلى عمر الخمسة والثلاثين عاماً. على أن المرض قد يصيب أشخاصاً أقل أو أكثر من هذا العمر لكن بنسبة قليلة جداً. والفصام مرض منتشر حيث يصيب 1% من البشر لكن هناك فئات من الناس هم أكثر عرضة للفصام من غيرهم وهم:
1.  من له صلة قرابة بمريض الفصام. وتزداد الخطورة كلما ازدادت صلة القرابة من يتعاطون المخدرات بكل أنواعها وخاصة الحشيش. وقد أعطى العلماء أهمية خاصة لأولئك الذين يستعملون الحشيش في سن مبكرة أي أثناء المرحلة المتوسطة أو الثانوية من الدراسة.
2.  من يعيشون في أسر مفككة تقل فيها الرعاية وتكثر فيها الضغوط النفسية والصراعات بين الأبوين أو في الأسر التي يكون أحد الأبوين مسيطراً على المنزل وملغياً لدور الآخر. والحقيقة أن هذا العامل لا يسبب بحد ذاته الفصام لكنه بلا شك أحد عوامل الخطورة لمن هو مهيأ للإصابة بالمرض.
3.  من حدث له مضاعفات أثناء ولادته أو أصيبت أمه بالالتهابات الفيروسية (الانفلونزا) أثناء الحمل أو مولود في الشتاء أو حدوث نقص تغذية شديد لأمه أثناء الحمل. ويختلف العلماء بشدة حول هذا العامل حيث ينفي البعض وجود خطورة على هذه الفئة أكثر من عامة الناس للإصابة بالفصام.

ما هي أقسام مرض الفصام؟

هناك عدة أشكال من مرض الفصام وهي جميعاً لا تخرج في صورتها السريرية :

1.    الفصام الزوراني أو الضلالي(Paranoid):

ويبدأ في سن متأخرة. حيث تظهر المعتقدات الخاطئة (الضلالات) بشكل واضح مثل: اعتقاد المريض أنه ملاحق من عصابة أو جهاز مخابرات دولي أو أن له مكانة خاصة بين المجتمع أو أنه المهدي المنتظر أو رسول مرسل أو معتقدات حول تغير أعضاء جسده وغير ذلك مترافقاً مع هلاوس مختلفة. ويلاحظ أن هذا النوع أقل تدهوراً من غيره. وقد يحافظ المريض على نشاطاته في بقية أوجه حياته.

2.    الفصام غير المنتظم (الهيبفريني) (Hebephrenic):

وهو مرض يجمع معظم الأعراض الإيجابية والسلبية التي ذكرناها في الصورة السريرية لمرض الفصام. ويبدأ هذا النوع بشكل مبكر ويؤدي إلى تدهور كبير إذا أهمل علاجه.

3.    الفصام الكتاتوني (Catatonic):


ويبدأ في سن متأخرة نسبياً ويظهر بأعراض (اضطراب الحركة الكتاتوني) وهو عادةً ما يستجيب للعلاج بشكل جيد. ولكن لابد من الملاحظة أن (اضطرابات الحركة) قد تحدث في أمراض نفسية وعضوية أخرى. وهنا لابد من اخذ الحذر قبل تشخيص الفصام الكتاتوني.

4.    الفصام غير المميز (Undifferentiated):

وهي حالة مرضية تنطبق عليها الشروط التشخيصية للفصام دون أن تنطبق على أحد الأنواع الأخرى للفصام.

5.    الفصام البسيط (Simple):

وهو من أصعب الأنواع تشخيصاً حيث يظهر ببطء شديد وتدريجي إذ تتدهور الجوانب المتنوعة من نشاطات الإنسان وتبدو الأعراض السلبية واضحة في هذا النوع. فيفقد المريض الدافعية للعمل والتقدم فيه والطموح وتتدهور علاقاته الاجتماعية ويفضل الانعزال عن الناس كما يلاحظ عليه صعوبة التعبير عن الأفكار والتبلد العاطفي. وكما يلاحظ خلو هذا النوع من الأعراض الإيجابية كالهلاوس والمعتقدات الخاطئة.
ولهذا يجب أن يؤخذ الانطواء والانعزال وفقد الاهتمام بالدراسة أو العمل أو النظافة الشخصية وبما يدور حول المرء بشيء من الحذر وعرض المريض على طبيب نفسي موثوق لتحديد ما إذا كان هناك أي علامات مشخصة للفصام البسيط.

6.    الفصام المتبقي(Residual):

وهي مرحلة تالية للمرحلة الحادة أي مرحلة مزمنة حيث تظهر العلامات السلبية مثل الانعزال والتبلد العاطفي وبعض العلامات الايجابية مثل التفكير غير المنطقي وغير المترابط ودرجة خفيفة من الهلاوس أو المعتقدا ت الخاطئة.

7.    اكتئاب ما بعد الفصام:

وهي نوبة اكتئابية تعقب الإصابة بالفصام مع وجود لبعض الأعراض الإيجابية أو السلبية. 

8.    الفصام غير المحدد(Unclassified):

وهو الفصام الذي لا ينطبق على أحد الأنواع السابقة.

الموضوعات المتعلقة:

مارتن لوثر كينج..قائد التحرر من العبودية الذي تم اغتياله

ثورة مدغشقر سنة 1947

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *