الرئيسية / تحقيقات وملفات / تجارب تعويم العملة فى 6 دول بين النجاح والفشل .. الأرجنتين حققت المعادلة الصعبة والبرازيل انهارت عملتها وعانى سكانها
اسعار الذهب والعملات اليوم الاثنين الموافق 29 يونيو 2015

تجارب تعويم العملة فى 6 دول بين النجاح والفشل .. الأرجنتين حققت المعادلة الصعبة والبرازيل انهارت عملتها وعانى سكانها

من المؤكد أنه ليست جمهورية مصر العربية وحدها التى تشهد تعويما فى عملتها فكثير من الدول لحقها هذا الأمر أيضا وقد أثر عليهم ولكنهم سرعان ما عادوا إلى اقتصادهم طبيعيا مرة أخرى، فتأتى تجربة الأرجنتين الأكثر نجاحا فى تعويم عملتها والبرازيل الأكثر قسوة عند اتخاذها هذا القرار، أما جمهورية مصر العربية فقرارها لم يظهر اثره بعد.

البرازيل التجربة الأكثر قسوة فى تعويم العملة البرازيلية

تأتى البرازيل بتجربتها القاسية فى المقدمة حيث قررت عام 1999 اتخاذ هذه الخطوة فى ظل ظروف اقتصادية أكثر من صعبة، حيث انخفضت قيمة الريال البرازيلى فى ذلك الوقت بنسبة كبيرة ،مما أدى إلى ارتفاع السلع المستوردة وزيادة التضخم وبالتبعية انعكس ذلك سلبا على الطبقات الفقيرة والمتوسطة قبل أن يعتدل سعر العملة البرازيلية في 2004 مع الإصلاحات الاقتصادية التي باشرها الرئيس البرازيلي السابق، لولا دا سيلفا، لتتعزز قدرات البرازيل التنافسية.

تجربة المغرب الشقيق المستغرقة وقتا طويلا

استغرقت التجربة وقتا طويلا حول طريقة الانتقال من نظام سلة العملات إلى نظام صرف مرن، وتخلل هذا الأمر عدة لقاءات بين الجانب المغربي وخبراء صندوق النقد الدولى، وتم تعويم الدرهم المغربى على مرحلتين، الأولى الاعتماد على الانتقال التدريجي للمرور إلى نظام الصرف المرن، تجنبًا لأي مخاطر متوقعة، حيث ستضع الدولة في المرحلة الأولى الممتدة طوال النصف الأول من سنة 2017، حدودًا عليا ودنيا لسعر صرف الدرهم، وتتدخل في حالة تجاوزه، والثانية تبدأ مع النصف الثاني لسنة 2017، ستدخل المغرب دخولًا كاملًا في نظام تحرير سعر الصرف، حيث سيخضع الدرهم المغربي إلى قانون العرض والطلب، بدل تحديد قيمته سلفًا وفق العملات المرجعية.

ولكن الاستفادة من هذه الخطوة يعتبر رهينة تحسين القدرة الإنتاجية للمغرب، والرفع من قيمة صادراته وتنويعها.

انتصار السوق السوداء فى السودان

فى حين إنه فى السودان قد انتصرت السوق السوداء ،حيث بدأ تحرير سوق الصرف من خلال اتخاذ المصرف المركزي لعدة قرارات، وبدأت بالتوقف عن توفير الدولار المدعوم لاستيراد الأدوية، كما أعاد العمل بسياسة الحافز لاجتذاب النقد الأجنبي من السودانيين المغتربين، وقرر التوقف عن توفير الدولار لشركات استيراد الأدوية بسعر 7.5 جنيه، مما أدى إلى أن هذه الشركات تلجأ إلى السوق الموازية للحصول على الدولار الذي يبلغ 15.9 جنيه.

نجاح الأرجنتين فى تعويم عملتها

أما الأرجنتين فكانت تجربة ناجحة، فقد حررت سوق الصرف المحلية تنفيذا لوعد الرئيس المنتخب عام 2015 ماوريسيو ماكري ،وكان من المتوقع انخفاض سعر البيزوالأرجنتيني من أقل مستوى رسمى له وهو 9.83 بيزو لكل دولار ليصل إلى ما يقرب من سعره فى السوق السوداء الذى يتراوح بين 13.5 و15 بيزو لكل دولار ولكن نجحت خطة تحرير سعر الصرف.

نيجيريا فى تجربة مستقلة

وفى نيجريا التى اتجهت إلى نظام الصرف المرن والتى تعد تجربتها مستقلة، فقد قررت في يونيو الماضى بدء تخفيض عملتها المحلية عندما خفف صناع السياسة الضغوط السوقية وأنهوا ارتباط عملة نيجيريا “النايرا” بالدولار خلال 16 شهرا مما جعل سعر العملة فى السوق السوداء يقل بحوالي 50% عن السعر الرسمى حتى تم رفع القيود وهبطت العملة بحوالي 30% فى ذلك الوقت، ولم تنخفض منذ ذلك الحين إلا بحوالى 10% فقط حتى الآن.

وإذا كانت نيجيريا قد حققت بعض النجاح من فك ارتباط عملتها الدولار إلا أن المستثمرين الأجانب استجابوا ببطء، ومازالت العملة النيجيرية تباع فى السوق السوداء بسعر يقل بحوالي 20% عن السعر الرسمى.

تحرير محكوم في ماليزيا

أعلنت محافظة البنك المركزي الماليزي في يوليو 2015، أن حكومة بلادها قررت التخلي عن سياسة ربط عملتها الرينجيت بالدولار الأميركي واستعاضت عنها بسياسة تحرير محكوم للعملة.

وقالت إنها لا تتوقع أن يختلف سعر صرف الرينغيت بدرجة كبيرة عن مستواه الراهن.

وسعر الرينغيت كان مثبتا عند مستوى 3.8 للدولار منذ سبتمبر العام 1998 عندما تقرر ذلك لمساعدة ماليزيا على التعامل مع الأزمة المالية الآسيوية.

هل الأمر سينجح فى مصر؟

أما التجربة المصرية فليست حديثة الولادة فقد تم تعويم الجنية المصرى من قبل من بداية عهد أنور السادات وحتى الآن فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، وذلك تم بعد وصول الدولار فى السوق السوداء إلى ما يقرب 18 جنية لكل 1 دولار وبعد قرار تعويمه قد وصل الدولار فى البنك المركزى إلى 13 جنيها ، إلا أنه من المعروف أن هذا الأمر سيؤثر على الطبقة الفقيرة والمتوسطة فى شراء إحتياجاتهم، ونأمل جاهدين ان تحظى تجربتنا بالنجاح ويزداد من اقتصادنا المحلى.

 

موضوعات متعلقة:

الصوفية فى مواجهة الوهابية .. تيارات مستحدثة على الإسلام .. الوهابيون يهدمون المساجد والأضرحة وقبور الصحابة .. والصوفيون يتبركون بالأولياء ويقدسونهم

الموسيقى غذاء الروح .. وجهان لعملة واحدة ذات فوائد نفسية وأضرار جسدية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *