الرئيسية / التعليم فى مصر / تصرفات تجعل منك السبب في “شقاوة” ابنك

تصرفات تجعل منك السبب في “شقاوة” ابنك

كثيراً ما نجد الآباء والأمهات يشكون من “شقاوة” أطفالهم، الأمر الذي يدفعهم لفقدان السيطرة عليهم، وعدم تحملهم لتلك التصرفات أيضاً، كما أنه يكون مزعج لكل من يتواجد في المكان الذي يلعب فيه هؤلاء الأطفال، لكن عزيزي الأب والأم هل فكرت في لحظة ما أنك السبب الأساسي من هذا السلوك السئ، نقدم لك الأسباب من خلال السطور التالية.

1- التفاوض مع الطفل من الأمور الشائعة، فعلى سبيل المثال تجد الام تقول لطفلها “إذا أحسنت التصرف سوف أخذلك لمكان تحبه”، وعندما يسئ التصرف تعطيه فرصة جديدة، وهكذا تتكرر الفرص التي أصبح الطفل يعلم أنها لن تنتهى، لذا يجب أن يكون هناك حد فاصل عندها ينتهي العرض الذي تم عرضه على الطفل، وهو إساءته للتصرف.

2- السماح له بممارسة كافة الأنشطة التي يحبها، أو يشاهد التلفاز للفترة التي يرديها، وفي مقابل ذلك يرفض تنظيف غرفته عندما تطلب منه ذلك، وتجد الأم وقد استسلمت لهذا الأمر ونظفتها نيابة عنه.

3- المبالغة في حمل المسئوليات عنه، مثل حقيبة المدرسية، نعم قد تكون ثقيلة، لكنه مسئول عن أغراضه.

4- المبالغة في تناول الطعام خارج المنزل، لأن الأطفال يعتبرون ذلك نوع من أنواع المكافأة أو الترفيه.

5- إعطاء الطفل كل ما يريده رغبة منا في رؤيته سعيداً، لكن هذا التصرف من أسوأ التصرفات التي تساهم بشكل كبير في شقاوة الأطفال وتمردهم.

6- التناقض في مواقف الأب والأم، فقد يطلب الطفل شيئاً من أمه وترفضه، ثم يذهب للأب فيقبله ويحصل على ما يرديه في النهاية، هذا التخبط يؤثر سلبياً على سلوك الطفل.

7- تبرير سلوكياته الخاطئة أمام الآخرين.

8- التشاجر مع المعلمة أو المعلم أمام الطفل لأنه وبخته على تصرف سئ، قد نقوم بهذا بالفعل عندما تخطئ أو تبالغ، لكن حاول ألا يكون هذا أمام الطفل.

 

موضوعات متعلقة:

من غير صراخ وعصبية..تعرف على طرق تربية الطفل (5)

من غير صراخ وعصبية..تعرف على طرق تربية الطفل (4)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *