الرئيسية / باب على العالم / معلومة وأسطورة / علاقة أيلول الأسودباغتيال رئيس وزراء الأردن

علاقة أيلول الأسودباغتيال رئيس وزراء الأردن

قبل 45 عاما تقريبا كانت القاهرة وعمان على موعد مع حدث تاريخى حيث وقع حادث اغتيال لرئيس الوزراء الأردنى “وصفى التل” على يد منظمة مسلحة يطلق علها اسم “أيلول الأسود” فى القاهرة فى يوم 27 نوفمبر لعام 1971.

منظمة أيلول الأسود

تشكلت تلك المنظمة الفلسطينية المسلحة إثر أحداث شهر (أيلول) سبتمبر لعام 1970 والتى تعرف باسم “أحداث أيلول الأسود” وهو الاسم الذى اشتقت منه المنظمة اسمها، وقد كانت أحداث أيلول الأسود قد أسفرت عن موت الآلاف من قوات المقاومة الفلسطينية فى لبنان وأسر أكثر من 7 آلاف آخرين وذلك بسبب المناوشات الضارية التى كانت تقع بينهم وبين الجيش الأردنى.

وكانت أحداث “أيلول الأسود” قد وقعت نتيجة تصادم بين الجيش الأردنى، وقوات منظمة التحرير الفلسطينية والتى كانت ترابط فى الأردن آنذاك.

ومن أبرز العمليات التى قامت بها تلك المنظمة، عملية ميونخ بألمانيا، التى قامت على احتجاز رهائن إسرائيليين  بهدف الإفراج عن 236 معتقلا فى السجون الإسرائيلية كشروط لفك أسر هؤلاء الرهائن، أثناء الدورة الأوليمبية الصيفية والتى أقيمت فى ميونخ بألمانيا يومى 5 و 6 سبتمبر عام 1972 إلا أن العملية أسفرت عن مقتل 11 رياضيا إسرائيليا و5 من الأفراد المشاركين فى العملية، بالإضافة إلى شرطى وطيار مروحية ألمانيين.

وكانت العملية الثانية لهذه المنظمة، أو بالأحرى هى الأولى من حيث التاريخ هى عملية اغتيال رئيس الوزراء الأردنى بالقاهرة والذى كان يشغل منصب وزير الدفاع أيضا، والذى حملته المنظمة مسؤولية أحداث أيلول الأسود

موضوعات متعلقة:

أيلول الأسود.. المقاومة الفلسطينية تذبح القضية بسكّين الجيش الأردنى

أحداث أيلول الأسود اللبنانية بصيف 1970

فى مثل هذا اليوم.. هزيمة عرابى وصدام الأردنيين والفلسطينيين ومولد الشاويش عطية

فى مثل هذا اليوم.. مولد سُلطَانَين ووفاة مَلِكَين ووصول الرسول إلى المدينة فى اليوم العالمى للسلام

 

 

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *