الرئيسية / التعليم فى مصر / كيف تتخلص من النعاس أثناء المذاكرة

كيف تتخلص من النعاس أثناء المذاكرة

يسعى جميع الطلاب إلى التغلب على فقدان التركيز وقت الامتحانات الذي يلازمهم بشكل كبير نتيجة للشعور بالتوتر والقلق من اقتراب موعد أداء الاختبار.

أسباب الشعور بالنوم أثناء المذاكرة

يشعر العديد من الطلاب بالرغبة في النوم أثناء المذاكرة، وهذا ما يجعلهم فاقدين للتركيز، وبالتالي يصبحوا غير قادرين على تحصيل أي معلومة مما يتم قراءتها، فيقررون العزوف عن المذاكرة بشكل كامل والاستسلام للرغبة في النوم،لأنه يتسبب في شعورهم بالتشتيت أثناء المذاكرة وتضييع الوقت دون الاستفادة من شئ، ويحدث هذا لعدة أسباب منها:

* المذاكرة في وقت غير مناسب:

يعاني الجسم عادة من حالة من الإرهاق في فترة ما بعد المغرب أو بعد الظهر، ونقص كمية غاز الأكسجين الموجودة في الجو مو حوله، لذا ينصح بالمذاكرة في الفترة بين قبل الفجر وحتى الظهر، حيث تكون الساعة البيولوجية للجسم متجددة في هذا الوقت من اليوم.

كما يفضل الحصول على قيلولة في الفترة بين الظهر والعصر، مما يساعد على تجديد نشاط الساعة البيولوجية للجسم وكأنه يوم جديد، والتي تنخفض من جديد مع غروب الشمس.

* الجلوس الخاطئ:

ترتبط الذاكرة بالنخاع الشوكي، وبالتالي ترتبط بالعمود الفقري، لذا ينصح بالجلوس في وضع يستقيم فيه العمود الفقري الذي يتصل بشكل مباشر بالنخاع الشوكي الذي يبدأ من قاعدة الدماغ مروراً بالعمود الفقري، والمسئول عن نقل النبضات العصبية من وإلى الدماغ وتوصيلها للأعصاب الفرعية، مما يساهم في تنشيط المخ والذاكرة.

 

موضوعات متعلقة:

6  تصرفات يفعلها طفلك يجب ألا تتجاهلها (3)

6  تصرفات يفعلها طفلك يجب ألا تتجاهلها (2)

6  تصرفات يفعلها طفلك يجب ألا تتجاهلها (1)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *