الرئيسية / باب على العالم / معلومة وأسطورة /  المكتشف ” يوهان جاكوب شويب ” , مؤسس شركة ” شويبس ” للمشروبات الغازية

 المكتشف ” يوهان جاكوب شويب ” , مؤسس شركة ” شويبس ” للمشروبات الغازية

ولد ” يوهان جاكوب شويب ” يوم ال 16 من شهر آذار مارس سنة 1721 بمنطقة ” هسن – كاسل ” السويسرية و قد عرف عن الأخير أنه إشتغل كساعاتي و أبدع في مجال إصلاح الساعات فضلا عن ذلك كان شويب مولعا و إلى درجة كبيرة بمجال الكيمياء .

مع بداية سبعينات القرن الثامن عشر نجح ” يوهان جاكوب شويب ” في وضع طريقة جديدة و سهلة من أجل إعداد المياه الغازية معتمدا على أبحاث العالم الأنجليزي ” جوزيف بريستلي ” .

كانت طريقة ” يوهان جاكوب شويب ” تقضي بأن يتم الحصول على غاز الكربون عن طريق الخلط بين الطباشير و حمض السلفوريك و على إثر ذلك يتم تنقية هذا الغاز عن طريق الماء قبل أن ينقل نحو خزانات يتم تسخينها بإستخدام الحطب و على إثر ذلك تتولد قوة ضغط كافية تساعد على خلق المياه الغازية . سنة 1783 و بعد مجموعة كبيرة من الأبحاث قدم ” يوهان جاكوب شويب ” وثائقه و بيانات تجاربه من أجل الحصول على براءة إختراع و أسس خلال نفس السنة مؤسسة ” شويبس ” و التي كان مقرها بمدينة جنيف السويسرية .

خلال تلك الفترة إستخدمت المياه الغازية التي أنتجها ” يوهان جاكوب شويب ” في المجال الطبي و كمبادرة من أجل الإنسانية جعل المخترع السويسري سعر المياه الغازية في متناول الجميع حيث لم يتعدى ثمنه تكلفة إنتاجه .

خلال سنة 1790 إستقر ” يوهان جاكوب شويب ” في أنجلترا و في سعي منه لتوسيع نشاطاته إفتتح رفقة كل من المهندس ” نيقولا بول ” و الصيدلي ” هنري – ألبرت غوس ” ما عرف بمؤسسة ” شويب , بول و غوس ” لإنتاج المياه الغازية و قد سجلت هذه المؤسسة بدايتها خلال سنة 1792 بمدينة لندن .

خلال السنوات الأولى عانت هذه المؤسسة الجديدة من مصاعب عديدة بسبب الحروب النابليونية و على إثر ذلك تخلى كل من ” نيقولا بول ” و ” هنري – ألبرت غوس ” عن المؤسسة ليجد شويب نفسه وحيدا . على إثر رحيل رفيقيه لم يفقد ” يوهان جاكوب شويب ” الأمل و أعاد هيكلة مؤسسته و جعل إسمها ” جي . شويب و شركاؤه ” ( المؤسسة الموجودة في لندن ) و خلال السنوات التالية حققت شركة المياه الغازية هذه نجاحا غير مسبوق حيث كانت المياه الغازية دائما ما تقدم كدواء و تدرج في الوصفات الطبية من أجل معالجة أمراض الكلية و الحويصلة الصفراوية و عسر الهضم و قد حمل حينها الماء الغازي إسم ” الماء – الدواء ” و كان دائما ما يتم خلطه مع مشروب ” الكونياك ” الكحولي فضلا عن كل ذلك إعتمد ” يوهان جاكوب شويب ” على زجاجات بيضوية الشكل من أجل حفظ مشروباته الغازية داخلها و قد آمن هذا المكتشف حينها أن تلك الزجاجات البيضوية الشكل كانت تساعد بشكل كبير للحفاظ على المياه الغازية لأكثر وقت ممكن و قد إستمر إعتماد هذا النوع من الزجاجات لدى مؤسسة شويب إلى حدود أواخر القرن التاسع عشر .

مع حلول سنة 1798 قرر ” يوهان جاكوب شويب ” التخلي عن شركته في أنجلترا و التقاعد و لهذا أقدم على بيع ما يقدر ب 75 بالمئة من أسهم هذه المؤسسة إلى مجموعة من الأرسطقراطيين الفرنسيين الذين نجحوا مع بداية القرن التاسع عشر في توسيع نشاط مؤسسة شويب لتشمل مناطق واسعة من المملكة المتحدة .

موضوعات متعلقة

لصحتك وشخصيتك وحالتك النفسية استخدم الدراجات الهوائية

 

اكتشف فوائد القهوة الخضراء على صحتك وصحة اسرتك

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *