الرئيسية / تحقيقات وملفات / تشيخوف .. أسطورة المسرح ورائد القصة القصيرة الروسى.. النفسية الداخلية لأبطاله عنوان نجاحه .. الشقيقات الثلاثة والنورس أهم أعماله

تشيخوف .. أسطورة المسرح ورائد القصة القصيرة الروسى.. النفسية الداخلية لأبطاله عنوان نجاحه .. الشقيقات الثلاثة والنورس أهم أعماله

عرفنا تشيخوف كاتبا قصصيا كبيرا، لدرجة أنه أصبح معيارا للكتابة السردية، ولد الأديب الطبيب الروسي “انطون تشيخوف” عام 1860، واشتهر بكتاباته المسرحية وقصصه القصيرة، وكان يعتبر من أعظم الكتاب الروس خاصة في كتابة القصص القصيرة، وكان لمسرحياته أثرا عظيما في إثراء الأدب الروسي والعالمي في القرن العشرين، وقد تتلمذ على يده الكثير من كتاب المسرحية المعاصرين، فقد كانت كتاباته تتسم بمزاجية المسرح.

كان أنطون عاشقا للمسرح وللأدب منذ صغره، وحضر أول عرض مسرحي في حياته (أوبرا هيلين الجميلة) لباخ عندما كان في الثالثة عشرة من العمر، ومنذ تلك اللحظة أضحى عاشقا للمسرح حيث كان ينفق كل مدخراته لحضور المسرحيات، وكان مقعده المفضل في الخلف نظرا لأن سعره أقل، حيث كانت مدرسة الجيمنازيم لا تسمح لطلابها بالذهاب إلى المسرح إلا بتصريح خاص من المدرسة، وكان هذا التصريح لا يصدر غالبا بسهولة وفي العطلات الأسبوعية فقط.

أتم تشيخوف تعليمه وانضم لعائلته في موسكو، بعد قبوله في كلية الطب في جامعة موسكو، كان يكتب يوميا مختصرا استكشافات فكاهية ومقالات قصيرة من الحياة الروسية المعاصرة تحت أسماء مستعارة، لكن هذه الكتابات المذهلة بدأت تكسبه السمعة الطيبة تدريجيا باعتباره مؤرخا ساخرا للشارع الروسي.

كان دائما ما يبرز النفسية الداخلية للشخصيات التي يؤلفها سواء بقصصه القصيرة أم بمسرحياته، تمت ترجمة أعماله إلى العديد من اللغات من ضمنها اللغة العربية، وتحولت العديد من مسرحياته وقصصه إلى عروض مسرحية وأعمال سينمائية وتلفزيونية.

وقد شبهنا به الكثير من كتاب السرد لدينا على رأسهم “يوسف إدريس”، غير أن هناك جانبا أخر أكثر شهرة وعمقا فى الغرب وفى روسيا تحديدا عن تشيخوف الكاتب المسرحى، وهو مهرجان تشيخوف المسرحى الدولى، ذلك الذي يحظى بشهرة واسعة خارج روسيا.

ومن أشهر كتاباته التى لاقت إقبال هائلا من الناس:  

1_ النورس :  أولى مسرحيات انطون تشيخوف ، كتبها في عام 1895 ، وعرضت لأول مرة في عام 1896 ، تدور أحداث المسرحية حول كاتب مسرحي يحاول الوصول إلى القمة ولكن والدته تقف أمامه وكان يحب فتاة لم تبادله الشعور ذاته فأحضر “نورس” وذبحه أمامها دليلا على رغبته في الانتحار إذا لم تحبه.

2_ إيفانوف :  مسرحية مكونة من أربع فصول ، عرضت لأول مرة في عام 1887 ، تدور أحداثها حول مثقف روسي يدعى ايفانوف ، يتزوج من فتاة تترك عقيدتها وأهلها من أجله ولكنها تموت بمرض السل .

3_ الشقيقات الثلاثة :   هي مسرحية كتبها تشيخوف في عام 1901 وعرضت لأول مرة على المسرح في عام 1958، تدور أحداثها حول ثلاث شقيقات يفقدن والدهن ويواجهن الكثير من المشاكل والمتاعب في حياتهن .

4_ عنبر 6 :  قصة قصيرة  تدور أحداثها حول عنبر في مستشفى للأمراض النفسية يقطن فيه مجموعة من المجانين والمرضى النفسيين ، يفتقر العنبر إلى الاهتمام من قبل الأطباء والإدارة في المستشفى، ويتم التعامل مع المرضي بشتى أشكال العذاب والإهانة .

5_ الرهان : تدور أحداثها حول شاب يعمل في بنك ومحامي يختلفان فيما بينهما في الرأي حول أيهما أفضل عقوبة السجن مدى الحياة أم عقوبة الاعدام ، وكلاهما اتفقا على رهان بمليوني روبل، وكي لا يضطر المصرفي إلى سداد الرهان فيفكر في قتل المحامي حتى لا يدفع دين الرهان إلا أنه وجد في إحدى مذكرات المصرفي أن المعرفة تساوي أكثر بكثير من المال والأشياء المادية وبالتالي يسقط الرهان .

6_ بستان الكرز : آخر المسرحيات وعرضت لأول مرة في عام 1904 في مسرح موسكو للفنون وبعد بستة أشهر توفي تشيخوف ، تتناول المسرحية التطورات الطبقية والاجتماعية بين الماضي والحاضر .

 

موضوعات متعلقة:

الحرية لا تتوقف(2) .. بداية رحلة ظهور الاشتراكية إلى وفاة كارل ماركس

الحرية لا تتوقف (1) .. تأسيس فكرة الاشتراكية عند ماركس وانجلز

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *