الرئيسية / التعليم فى مصر / 8 أشياء يجب أن يتعلمها طفلك قبل دخول المدرسة

8 أشياء يجب أن يتعلمها طفلك قبل دخول المدرسة

تعد مرحلة التهيئة لدخول المدرسة من أثر المراحل صعوبة على الأم والطفل معاً، حيث يشعر كلاهما بالتوتر والقلق من خوض تلك التجربة الجديدة كلياً عليهما، فتلك هي المرة الأولى التي سيبتعد كل منهما عن الآخر، وهذا أكثر ما يشغل تفكيرهما، لذلك فإن التحضير لتلك المرحلة من أهم الخطوات التي يجب أن تحرص عليها الأم، حتى يصبح الأمر سهلاً على كليهما، وإليك نقدم بعض الأشياء التي يجب أن يتعلمها طفلك قبل دخوله المدرس، والتي ستبسط الأمر عليه.

–        الاستماع الجيد للتعليمات والالتزام بها، ويمكن تدريبه عليها من خلال إعطاءه بعض الأوامر اليومية البسيطة، ويمكن زيادة تلك الأوامر تدريجياً بمرور الوقت، كأن تطلب منه أمر واحد فقط اليوم، وغداً تطلب أمرين، وهكذا.

–        تنمية قدرته على تكوين جمل مفيدة مكونة من 6 كلمات على الأقل، حتى يتمكن من شرح احتياجاته للملعم.

–        تنمية روح المشاركة لديه، فهو لن يكون بمفرده في المدرسة، لذا يجب أن يتعلم كيف يتعامل مع أصدقائه، ومشاركتهم اللعب، ويمكن تعزيز تلك الروح لديه من خلال مشاركة كل من في المنزل للعبة جماعية معه.

–        تخصيص وقت يومي للقراءة مع الطفل يساعده على إتقان مهارة الحكي والاستماع في آن واحد.

–        محاولة التدريب على قراءة بعض الكلمات البسيطة التي تتكون من حلافين أو ثلاثة على الأكثر، مثل كلمة “أنا” أو “لا”، ويمكنك تدريبه على ذلك من خلال شراء بعض الكتب البسيطة التي تحتوي على صور وألوان جذابة.

–        الاعتماد على نفسه، وتدريبه على تناول طعامه وشرابه، وارتداء ملابسه بمفرده، بالإضافة إلى القدرة على قضاء حاجته.

–        القدرة على التمييز بين الأطعمة الصحية والضارة، ويجب أن يتعلم منذ البداية الأطعمة الممنوع تناولها.

–        يواجه أغلب الأطفال مشكلة في تحديد الزمن الذي يتحدث عنه، فقد يحكي لك عن شئ حدث أمس ويقول “غداً”، لذلك علم طفلك الفرق بين الأزمنة.

 

موضوعات متعلقة:

أشهر العلامات التي تدل على معاناة طفلك من المغص

طفلك يبكي كثيراً..أشهر الطرق للتغلب على تلك المشكلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *