الرئيسية / التعليم فى مصر / الرغاى والزنان والهادى… تتعاملى معاهم إزاى؟

الرغاى والزنان والهادى… تتعاملى معاهم إزاى؟

تختلف طبائع الأطفال من طفل لآخر فمنهم الهادئ، والعصبى، والزنان، والثرثار… الخ، وكل طبيعة تحتاج لمعاملة خاصة وتفهم خاص.

هنا من خلال سطور كايرو دار المقبلة نقدم بعض النصائح الهامة للتعامل مع هؤلاء الأطفال.

1-  الطفل الثرثار (الرغاى) يمتلك ذكاء لغويا عاليا، فهو يحب الكلام ليس لأجل الكلام وإنما لأن الله حباه بنعمة الذكاء اللغوى، لذا نمى هذا الذكاء بتوجيهه إلى حفظ القرآن الكريم، وقراءة القصص والشعر والروايات وتمثيلها.

2-  الطفل “الزنان” هو طفل لا يسمعه أحد ولا يجد من يتفهمه، مهمل ويبحث عما يشعره بأهميته، طفل أسرته مشغولة عنه؛ لذا فهو يشعر بالخوف والقلق  والحزن ويريد أن يقول أنا موجود من خلال “الزن”؛ لذا حينما تتحدثين معه انظرى إليه واعطيه كل اهتمامك، لا تكلميه وأنتى تنظرين إلى الناحية الأخرى، وعندما ترفضين شئ ما وضحى له لماذا رفضتيه.

3-   الطفل العنيد طفل ذكى جدا يرفض السيطرة ويحتاج إلى الحنان ومساحات معقولة من الحرية، ويحب التعبير عن رأيه والمشكلة أنك تلجأين إلى إجباره دوما فانتبهى إلى ذلك، ولا تحبطيه واشغليه بما ينمى ذكاءه وينمى مهاراته، ابتعدى عن معاملته بالعصبية والتكشير، وخيريه بين خيارات مناسبة لكما.

4-  الطفل الهادئ يرى الأشياء بعمق ويدرسها فى عقله جيدا؛ لذا تجدين تصرفاته دقيقة ومحسوبة، هو طفل متأمل ويحتاج للتركيز من أجل اكتشاف ذكاءه، لذا يجب على الأم أن تراعى تصرفاتها معه للغاية لأنه بهدوئه يكون قد درسها وفهمها جدا وسيكتشف كذبك إن كذبت.

موضوعات متعلقة

التوحد وضعف التواصل..أسباب تجعلك لا تشتري هاتف ذكي لطفلك (4)

لو عايزة تربى صح… خدى دول على الماشى (1)

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *