الرئيسية / التعليم فى مصر / احذر..3 جمل تدمر أدمغة الأطفال ونموهم العقلي

احذر..3 جمل تدمر أدمغة الأطفال ونموهم العقلي

يتأثر الأطفال كثيراً بالكلام الذي نوجهه إليهم، والذي نعتقد أنه تأثير نفسي فقط، إلا أن الأبحاث أثبتت أن هذا التأثير يمتد ليصل إلى عقولهم، ونموهم العقلي والنفسي أيضاً، ومن خلال السطور التالية نقدم لكم الكلمات والجمل التي يجب ألا نقولها لأطفالنا، حتى لا نتسبب لهم في هذا الألم.

–        هذه هي الحياة:

إذا جاء طفلك يشكو لك بعض المشكلات التي يمر بها في حياته سواء الشخصية أو الدراسية، فلا تلجأ لاستخدام جملى مثل “هذه هي الحياة يا صغيري”، فمثل هذه الجملة يمكن استخدامها مع شاب في العشرينات على سبيل المثال، أما الطفل فهذا الأمر غير مقبول، لأن عقله لن يتقبل فكرة أن ما يمر به ليس فريداً من نوعه، وستؤدي تلك الجملة إلى شعوره باليأس والاحباط، ويمكنك التعامل معه من خلال تشجعيه وتفهمه وحثه على المواجهة.

–        أنت حساس جداً:

يولد بعض الأطفال لديهم ردة فعل سريعة وشديدة على كل الأحداث التي يمر بها، ويخطئ الأهل عندما يحاولون إزالة تلك الحساسية التي يملكها الطفل، لأن هذا من شأنه أن يتسبب في التشويش على دماغ الطفل، والتقليل من قدرته على التعاطف مع الآخر، لأنه يشعر أن مشاعره لا قيمة لها.

–        اخرس:

يستخدمها الكثير من الأهل بشكل سافر مع أطفالهم، ومنذ اللحظات الأولى لولادتهم، وغالباً ما يتم استخدامها عندما يشعر الأب والأم بالتعب والإرهاق من حديث طفلهم، ويمكن التغلب على ذلك من خلال تحديد وقت يمكن للأطفال فيه احداث ضجة كما يريدون، ومن بعدها يجب أن يسود الصمت.

 

موضوعات متعلقة:

ضع حدود..تعرف على طرق التربية الصحيحة للطفل (1)

علمه التهذيب..تعرف على طرق التربية الصحيحة للطفل (2)