الرئيسية / التعليم فى مصر / خطوات التعامل مع شجار ابنك مع أقاربه من الأطفال

خطوات التعامل مع شجار ابنك مع أقاربه من الأطفال

يتشاجر الأطفال مع بعضهم البعض في كثير من الأحيان، فقد تجد طفلان يلعبان بشكل طبيعي، ثم فجأة يحدث بينهما شجار، هذه هي طبيعية بعضهم، فإذا كان طفلك هو من يبدأ بالشجار دائماً كيف تتصرف معه في تلك الحالة، هذا ما سنعرفه من خلال السطور التالية.

–        مراقبة الطفل عن بعد دون أن تجعله يشعر بذلك، حتى تتدخل في اللحظة المناسبة التي تجده فيها يبدأ في ممارسة اللعب العنيف.

–        مشاركة الأطفال بعض الألعاب الجماعية، ومحاولة تنظيم اللعب بينهم منعاً لحدوث مشاجرات.

–        لا تلجأ لعقاب أو تعنيف طفلك أمام الآخرين، لأن هذا سيدفعه لممارسة المزيد من العنف للتعبير عن غضبه، لأنك أحرجته أمامهم، ومن الأفضل أن تقوم بتوجيهه إذا ارتكب سلوك سئ، وتخبره ألا يكرر ذلك مرة ثانية، وتجعله يعتذر لمن أساء إليه، وهذا سيجعله يعرف أن ما قام بع غير صحيح.

–        لا تتدخل في خلافات الأطفال إذا وجدت أن الأمر لا يستدعي ذلك، أي يجب اختيار اللحظة المناسبة التي يجب عليك التدخل فيها، لأنهم يغضبون وينسون هذا الغضب سريعاً ليعودوا للعب مرة ثانية وكأن شيئاً لم يكن، وأنت بعدم تدخلك هذا تترك لهم فرصة لحل الخلاف بينهم.

–        لا تلجأ إلى إبعاد الأطفال عن بعض إلا إذا وجدت أن الأمر يتفاقم بشدة، فقم بإبعادهم لفترة من الوقت حتى تهدأ الأمور تماماً، ثم يعودوا للعب سوياً مرة أخرى.

 

موضوعات متعلقة:

احترم الطرف الآخر..خطوات تهيئة الطفل لطلاق والديه (2)

لا تجمل الحقيقة..خطوات تهيئة الطفل لطلاق والديه (1)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *