الرئيسية / التعليم فى مصر / الحزم والشكر..خطوات تربية طفل مهذب (2)

الحزم والشكر..خطوات تربية طفل مهذب (2)

التربية هي أكثر ما يشغل الوالدين، لأن ما سيفعله كل منهما اليوم سيحصده الطفل غداً، لأنها تساهم بشكل كلبير في تشكيل شخصيته المستقبلية، لذا يهتم الآباء والأمهات كثيراً بالبحث عن الطرق السليمة للتربية، ومن خلال السطور التالية يمكنك التعرف على الطرق التي تساعدك على تربية طفل غير وقح.

–        تحديد مصروف غير مبالغ فيه

ترفيه الأطفال الزائد يعد تدليل مبالغ فيه، لذا حاول ألا تعطي لطفلك مصروف مبالغ فيه مقارنه بأصدقائه، وعلمه أنه لا يجب أن يصرفه كاملاً، ولكن يجب أن يدخر جزء منه، حتى يدرك أهمية الاعتدال في إنفاق النقود، ويجب أن يعلم أن تلك النقود لا تأتي من السماء، بل أن والديه يتعبان من أجل توفيرها له، لأن كل شئ يشترى بالمال.

–        الحزم عند اختراق قوانين المنزل

لكل منزل قوانينه التي تم وضعها بعناية، والتي يتم تعليمها للأطفال منذ نعومة أظافرهم، لذا فإن إلتزام الجميع بها يعد سئ مسلم به، لذا إذا خالف أحد أطفالك تلك القوانين يجب أن تتعامل معه بحزم، ويتلقى العقاب الغير مبالغ فيه، ليتعلم أن تلك القوانين مقدسة ولا يمكن مخالفتها مهما كانت الأسباب.

–        تعليم الطفل شكر الآخرين

يجب أن يتعلم الطفل كيف يشكر كل من يقدم له خدمة مهما كانت بسيطة، فالشكر والامتنان من سمات الشخصية المهذبة الراقية، كما يجب أن يعلم أن يبدأ طلبه بجملة “من فضلك”.

 

موضوعات متعلقة:

تقلل من مستوى الاكتئاب..فوائد مدهشة للقراءة (1)

تحسن الذاكرة..فوائد مدهشة للقراءة (2)