الرئيسية / التعليم فى مصر / الجوع والنوم..أسباب تدفع الطفل للتصرف بشكل غير لائق

الجوع والنوم..أسباب تدفع الطفل للتصرف بشكل غير لائق

يتصرف الأطفال أحياناً بشكل غير لائق، مما يضع والديهم في مواقف محرجة، لأن تصرف الطفل على هذا النحو يتنافى تماماً مع قواعد الأدب والتربية، وبالتالي يلجأ الأب والأم لتوبيخ طفلهم على ذلك، أو معاقبتهم عن طريق الضرب، إلا أن هذا ليس صحيحاً، حيث يجب في البداية معرفة الأسباب التي تجعل الطفل للتصرف على هذا النحو المزعج، ثم اتخاذ اللازم من عقاب ضده، وهذا ما سنقدمه من خلال السطور التالية.

–        قد يرجع هذا التصرف غير اللائق من الطفل إلى أسباب فسيزيولوجية مثل الجوع أو الرغبة في النوم، وتعد الإثارة الزائدة أو الشعور بالملل أو الإفراط في مشاهدة التليفزيون  والكمبيوتر من ضمن الأسباب أيضاً، إلى جانب تناول الكثير من السكريات والحلوى.

–        يلعب عمر الطفل دوراً كبيراً في ذلك أيضاً، فما يعاقب عليه الطفل ذو لعشر سنوات لا يمكن تطبيقه على طفل لديه ثلاثة أعوام على سبيل المثال، نظراً لعدم نضج بعض المناطق الدماغية لديه، وعدم قدرته على التحكم في انفعالاته.

–        حاجته للشعور بالانتماء، ورغبته في تقوية تقديره لذاته.

–        شعوره بخيبة الأمل التي قد تحدث نتيجة التعلق المرضي بالأب أو الأم، وهنا يجب على كل أهل أن يحاولوا فك رموز شخصية طفلهم، لاكتشاف الأدوات التي يمكن من خلالها التحكم في منعه من تلك التصرفات الغير لائقة.

 

موضوعات متعلقة:

الطقوس واستخدام العبارات القصيرة..طريقة لتجعل الطفل يستجيب لك (2)

تجنب الأوامر وأطلب أشياء محددة..طريقة لتجعل الطفل يستجيب لك (1)