الرئيسية / باب على العالم / اللمبة المئوية..أقدم لمبة مضيئة منذ أكثر من 100 سنة

اللمبة المئوية..أقدم لمبة مضيئة منذ أكثر من 100 سنة

كل لمبة لها عمر افتراضى يتراوح ما بين ألف وألفى عام ولكن توجد لمبة تعرف باسم “اللمبة المئوية” توجد بأحد مراكز إطفاء الحريق بولاية كاليفورنيا الأمريكية لا زالت مضيئة منذ أكثر من 115 عاماً.

وسُجلت هذه اللمبة فى موسوعة جينيس للأرقام القياسية على أنها أقدم لمبة على وجه الأرض تعمل منذ عام 1901 حتى الآن، وصُنعت هذه اللمبة بواسطة مصانع “شيلبى” للإلكترونيات وتعمل حالياً بواسطة 4 وات فقط ضمن محطة الإطفاء رقم 6 فى مدينة ليفيرمورى فى كاليفورنيا.

وتعمل هذه اللمبة على مدار 24 ساعة يومياً، ولم تتوقف طيلة 115 عامًا من العمل سوى مرتين، الأولى عام 1976 أثناء نقلها من مركز إطفاء لمركز الإطفاء الحالى، وحينها تمت عملية النقل بحرص شديد خوفًا على اللمبة من الكسر، وفى المرة الثانية تم توقيف اللمبة لفترة 9 ساعات و45 دقيقة، ثم أعيد تشغيلها مرة أخرى.

ديبورا كاتز، عالم الفيزياء بالأكاديمية البحرية فى أنابوليس، الولايات المتحدة الأمريكية، قرر عمل بحث خاص عن المصباح، للتعرف على سبب اختلافه عن بقية المصابيح، وخلص إلى سببين رئيسيين: الأول وهو الفتيل المستخدم فى صناعتها، حيث تبين لـ«كاتز» أن سماكته تعادل 8 مرات قدر سماكة المصابيح العادية، أما السبب الثانى فهو طبيعة المادة المصنوع منها الفتيل، والتى يرجح أنها مادة الكربون.

موضوعات متعلقة:

بالفيديو..تعلم رسم العيون متغيرة اللون

ما لا تعرفه عن البوتوكس من مادة سامة تنتجها البكتريا إلى علاج للتجميل

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *