الرئيسية / باب على العالم / معلومة وأسطورة / ميلاد أول أميرة للملك فاروق

ميلاد أول أميرة للملك فاروق

الأميرة فريال، هى الابنة والأميرة الأولى للملك الراحل فاروق، فهى كبرى بناته من زوجته الأولى الملكة فريدة.

ولدت فريال فى قصر المنتزه بالإسكندرية فى الساعة الثامنة من مساء يوم الخميس 25 رمضان 1357، الموافق 17 نوفمبر 1938، وأقيم حفل كبير بمناسبة مولدها، وفى صباح اليوم التالى لإعلان مولدها تابع الملك فاروق من شرفة قصر عابدين عرضًا عسكريًّا لوحدات الجيش المصرى فى ميدان عابدين، حلّقت فيه 26 طائرة حربية، ثم تجمّعت بعض وحدات الجيش فى المساء بنفس الميدان وقدّمت عرضًا آخر.

سر اختيار الملك فاروق لهذا الاسم الفارسى “فريال” أنه اسم جدته الأميرة فريال والدة الملك فؤاد الأول، ومعنى الاسم “نور سطع”.

كان يوم ولادة الأميرة فريال فرجا وسعة على فقراء مصر، إذ أمر الملك فاروق بمنح 1700 أسرة ممن تصادف ولادة مولود لهم فى يوم ولادة الأميرة فريال، جنيهًا واحدًا – وكان هذا المبلغ يُعدّ مبلغًا كبيرًا فى ذلك الحين – علاوة على توفير الملابس والمواد الغذائية.

انتقلت الأميرة فريال مع والدها الملك فاروق إلى المنفى فى مدينة نابولى الإيطالية بعد قيام ثورة يوليو 1952م، ثم انتقلت مع إخوتها إلى منتجع محمد على باشا فى سويسرا، وهناك تزوجت من السويسرى “جان بيير” عام 1966، وأنجبت منه ابنتها الوحيدة ياسمين فى عام 1967، وتوفيت فريال فى 29 نوفمبر 2009.

موضوعات متعلقة

وكالة الاستخبارات المركزية البريطانية حاولت شراء جمال عبد الناصر!

فيلم وثائقى .. مجزرة كولومباين

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *