الرئيسية / باب على العالم / أكتشف نفسك / بالخطوات كيف تجعل طفلك ذكياً منذ الصغر؟

بالخطوات كيف تجعل طفلك ذكياً منذ الصغر؟

هل تفكر يوميا ما الذى يضمن أن يكون طفلك ذكيا ؟ هل تبحث عن طرق سهلة وعملية من شأنها أن تساعد طفلك على تطوير ذكائه إلى كامل إمكاناتها؟
مع بعض الأفكار المرحة والنصائح العملية، يمكنك المساهمة فى تكوين ذكاء طفلك ، باستخدام الأشياء اليومية وبعض النصائح الذكية من خلال العمل على حواس اللمس والشم والبصر، والسمع والذوق التى تساعد فى عملية التنمية، عليك أن تبدأ إعطاء الطفل الخبرات الحسية المختلفة الخاصة به من سن مبكرة، لمساعدته على تحديد وتمييز الأشياء، وتطور مهاراته المعرفية والحركية .
1- تجنب مشاهدة التلفزيون
الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال تؤكد أن الآباء لا ينبغي السماح أطفالهن الرضع والأطفال الصغار مشاهدة التلفزيون لانه لا يوفر أي تنبيه لدماغ طفلك، بل يضعف المهارات والنفايات المعرفية ، وهكذا، بدلا من ترك طفلك مشاهدة التلفزيون، استخدام الوقت لإشراك طفلك في بعض الأنشطة البدنية التي تتطلب منه أن التحرك والتفكير .
2- تفاعل أكثر مع طفلك
وفقا للدراسات العلمية، التفاعل المستمر مع طفلك يمكن أن يحسن إلى حد كبير تطور دماغه، من خلال ضمه لحضنك ، واللعب والتعبير عن حبك للطفل وتحفيز دماغه كل ذلك يساعد في تنمية مهارات التفكير طفلك وجعله أكثر أمنا وثقة.
3- ارضاع الطفل حتى عمره الثانى
أثبتت الدراسات أنه الأطفال الذين يحصلون على رضاعة طبيعية ترتفع لديهم مستويات الذكاء من أولئك الذين لم يحصلوا عليها، خاصة إذا كان حتى عمر السنتين.
4- الموسيقى تزيد الانتباه والتعلم لدى الطفل
تشير الدراسات إلى أن الاستماع إلى الموسيقى يمكن أن تزيد من مدى اهتمام طفلك وتعزيز ذاكرته وإدخال طفلك إلى آلة موسيقية يساعد على تطوير قدرته على التفكير.
5- تعليم الطفل القراءة فى وقت مبكر
من عمر أشهر لطفلك ، يمكنك أن تقرأ بصوت عال له من أي كتاب أو صحيفة، من خلال تجهيز كلمات بحيث يستطيع طفلك أن يستمع لهم ، والتأكيد على نطقها، القصص التعبيرية وسيلة جيدة لزيادة مفردات طفلك .
6- إنشاء تحديات لطفلك
يجب عليك دائما وضع تحديات مثيرة للاهتمام لطفلك مع الأنشطة المناسبة لأعمارهم، استخدام الكائنات مثل كتل، كرات والأشكال لإنشاء الألعاب الترفيهية في المنزل، يمكنك تعليم طفلك على التعرف على الأرقام أو الأشكال والألوان من خلال أنشطة بسيطة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *