الرئيسية / توب / كوكب ماسى على بعد 40 سنة ضوئية من الأرض.. تعرف على أغرب 10 كواكب فى الكون

كوكب ماسى على بعد 40 سنة ضوئية من الأرض.. تعرف على أغرب 10 كواكب فى الكون

يعد الفضاء من أكثر الأشياء غموضا بالنسبة إلينا، وأغلبنا لديه اعتقاد أن الكواكب التى تدور حول الشمس تشبه بعضها إلى حد كبير، وتشبه كوكب الأرض فى خصائصه، ككره مكونه من الأحجار والغازات، لكن العلماء اكتشفوا عكس ذلك، فوجدوا أن الكواكب تختلف طبيعتها تماما عن بعضها.

ومن أغرب الكواكب التى تم اكتشافها:
1- كوكب “J14O7b”:
يقع على بعد 400 سنة ضوئية من كوكب الأرض، وتدور حوله حلقه تصل حجمها أكبر من 200 ضعف الحلقة التى تدور حول كوكب زحل، وحتى الآن لم يفسر العلماء سبب قدرة ذلك الكوكب على جذب حلقة بذلك الحجم، رغم أن حجمه صغير جدا.

2- كوكب “COROT-7b”:
يدور حول نجمه على بعد 480 سنة ضوئية من كوب كب الأرض، ولا يختلف كثيرا عن كوكب الأرض، لكنه مليئ ببراكين وأمطار من الحجارة طوال الوقت، ودرجه الحرارة عليه مرتفعة دائمة، حيث تصل درجه الحرارة فى أحد جوانبه إلى 2000 درجة مئوية، فى حين تصل فى الجزء الثانى إلى 220 درجة تحت الصفر.

3- كوكب “TRES-2b”:
على بعد أكثر من 750 سنة ضوئية من كوكب الأرض، وهو أحلى كوكب تم اكتشافه حتى الآن، ويعكس 1% فقط من كمية الضوء التى تنعكس عليه.

4- كوكب “55 Cancri E”:
هو عبارة عن ألماسة عملاقة تدور فى الفضاء، يقع على بعد 40 سنة ضوئية من كوكب الأرض، بداية تكون هذا الكوكب كان من الكربون، وبفضل الضغط والحرارة التى يتعرض لها من النجم الذى يدور حوله، تحول إلى ألماسه، وحجمه ضعف حجم الأرض، وثلثه تقريبا ينكون من الألماس، وتم تسعيره بـ26.9 نونيليون دولار.

5- كوكب “GLIESE 436-B”:
الكوكب بالكامل من الثلج، والغريب انه قريب جدا من النجم الذى يدور حوله بشكل يجعله دائما مشتعل، بدرجة حرارة تصل إلى 439 درجة مئوية، إلا أن قوة الجاذبية كان لها عاملا فى استمرار الكوكب كقطعة جليد مشتعلة دائما.

6- كوكب “GJ 1214b”:
كوكب مائى بالكامل، وليس به أى يابسه تماما، والمياه فيه تصل إلى مركز الكوكب.

7- كوكب “HD 189733 b”:
هذا الكوكب يمطر قطع من الزجاج باستمرار، وفى كل مكان على سطحه، والزجاج يطير فى كل مكان فى الكوكب لقوة الرياح الشديدة.

8- كوكب “WASP- 12b”:
كتلته تتعرض للتآكل باستمرار نتيجة لقربه من القمر الذى يدور حوله بشكل كبير، ويخسر من كتلته 6 مليار طن فى الثانية الواحدة.

9- كوكب “GLIESE 581c”:
هو كوكب مميز، ويعد واحدا من بين ثلاثة كوكب يعتقد فى وجود حياة على سطحهم، يدور حوله قمر يطلق عليه “قزم أحمر” يحول سماه إلى اللون الأحمر بشكل دائم.

10- كوكب “Kepler -438b”:
على بعد 400 سنة ضوئية من كوكب الأرض، حتى الآن هو أقرب كوكب فى الشبة للأرض بنسبة تصل إلى 88%، وتم اكتشافه فى يناير 2015، ولديه كافة المقومات التى تسمح بوجود حياة على سطحه.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *