الرئيسية / صحة وتغذية / 5 فوائد لتناول خليط القرفة والعسل يوميا

5 فوائد لتناول خليط القرفة والعسل يوميا

يرجع استخدام العسل والقرفة لعدة قرون ماضية، بعدما علم الناس فوائدهما خاصة فالطب الصينى التقليدى، وعلم الناس قيمة القرفة منذ أكثر من ألف سنة حتى أنهم كانوا يتبادلونها كهدية فيما بينهم، إذا فماذا يحدث إذا تناولت يوميا خليط العسل والقرفة معا؟

1- يمنع الشيخوخة:
ذلك الخليط سيكون غنيا بعناصر الأكسدة، والتى تساعد على بقوة الأنسجة وتمنع تدمير خلايا الجسم، والتى بدورها تمنع الشيخوخة المبكرة والأمراض.
كما أن العسل يحتوى على الفينولات، والإنزيمات، وفلافونيدات وأحماض عضوية، مضادة للأكسدة بقوة، بالإضافة إلى احتواء القرفة على مضادات للأكسدة بنسبة تفوق الكثير من التوابل والأعشاب من أبرزهم الثوم والزعتر.

2- تحسين وظائف القلب:
العسل والقرفة يساعدان فى الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، التى تشير التقارير إلى أن السبب الأكثر شيوعا للوفاة فى جميع أنحاء العالم.

فالعسل يزيد من تدفق الدم إلى القلب، ويحتوى على مضادات الأكسدة التى تساعد على منع الجلطات الدموية التى غالبا ما تؤدى إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وتم اكتشاف أن القرفة تساعد فى خفض الكوليسترول “الضار”، وزيادة مستوى الكولسترول “الجيد” فى أجسامنا.

لذا يمكنك إضافة عدة ملاعق من القرفة إلى وعاء من العسل، وتخلط جيدا،وأكله بانتظام على الإفطار مع قطعة من الخبز.

3- مكافحة الالتهابات البكتيرية:
العسل والقرفة لهما تأثير مضاد للجراثيم، لذلك يمكنك استخدام هذه المجموعة ليست فقط عندما يكون لديك نزلة برد ولكن أيضا مع الأمراض المعدية، مثل التهابات الكلى أو المثانة.

فالعسل يعد مضاد حيوى طبيعى، وقد استخدم لفترة طويلة لتطهير الجروح لاحتوائه على بروتين أوكسيديز انزيم الجلوكوز الذى يدمر البكتيريا.

أما القرفة فهى مضادة للجراثيم والفطريات، ومضادة للالتهابات، لأنها تحتوى على “ألدهيدالسيناميك” الذى يعطيها رائحتها المميزة.

4- إنقاص الوزن:
العسل والقرفة ليست منتجات لفقدان الوزن، ومع ذلك، فإنها يمكن أن تساعدك على تقليل الوزن بشكل أسرع إذا كان هدفك هو الحصول على جسم نحيل وكنت تمارس بعض التمارين وتتبع نظام غذائى.

يمكنك استبدال السكر والحلويات مع العسل، وهو ما سيساهم فى تقليل معدل استهلاكك من السكر وبالتالى من عدد السعرات الحرارية فى النظام الغذائى الخاص بك، وعلاوة على ذلك، السكر المكرر يسبب ارتفاع مستويات السكر فى الدم، ومن ثم تنخفض نسبة السكر فى الدم بشكل مفاجئ، وهذه التغيرات فى مستويات السكر قد تؤدى إلى عدم الاستقرار العاطفى، فضلا عن الإفراط فى الأنسولين، فيما يُمتص العسل ببطء فى مجرى الدم فى الجسم، ويمنع ارتفاع السكر في الدم.

والقرفة تخفض مستويات السكر فى الدم، وتساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائى وتحويل الجلوكوز إلى طاقة، وليس إلى دهون، لذا فأن شرب كوب من الماء مع 1 ملعقة صغيرة من العسل ونصف ملعقة من مسحوق القرفة قبل الإفطار بـ 30 دقيقة أو قبل النوم 30 دقيقة أمرا جيد، وسيحقق هذا الهدف.

5- انخفاض مستويات السكر فى الدم:
ارتفاع نسبة السكر فى الدم يمكن أن يسبب العديد من الأمراض، أبرزهم السكر، إلا أنه ثبت أن العسل قد يقلل من مستويات السكر فى الدم.

وتساعد القرفة على تقليل مستويات السكر فى الدم، لكنه لا يعتبر دواء، ولكن القرفة يمكن اعتبارها مكمل غذائى فعال.

عند اختيار العسل، يجب أن تتأكد من شرائه من بائع موثوق به، واختبر نقاوته، كما أنه من الأفضل شراء عيدان القرفة بدلا من المطحونة،

كما أنه لا ينصح بالعسل للأطفال دون سن الثانية بسبب خطر تسمم الرضع.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *