الرئيسية / توب / جهزيها بالليل.. طريقة عمل الشوفان الصحى للإفطار

جهزيها بالليل.. طريقة عمل الشوفان الصحى للإفطار

نسمع كثيرا هذه الأيام عن الشوفان (Oat)، ومدى أهميته فى عملية التمثيل الغذائى والوصفات السحرية التى تساعد على الحفاظ على وزن مثالى وصحة جيدة، والشوفان هو نبات عشبى من الفصيلة النجيلية، ويعد نوعاً من الحبوب، تستخدم بذوره في تغذية الإنسان والحيوان.

تعد منتجات الشوفان من الأغذية الرخيصة والمغذية وذلك كان السبب في انتشاره واستخدامه فى الكثير من بلدان العالم منها الولايات المتحدة،كما يستخدم في صناعة غذاء الأطفال، و عمل الخبز بخلطه مع دقيق القمح.

وتتنوع استخدامات الشوفان بطرق كثيرة فيدخل احيانا فى صنع المخبوزات والحلويات والطبخ، لاحتوائه على ألياف غذائية فيتامين ألف فيتامين ج، وب6 ، دى ، بى، بالإضافة إلى معادن مثل الكالسيوم والحديد.

ويقدم ” كايرو دار” أهم طريقة عمل الشوفان الكلاسيكية، يمكن إعدادها ليلا وتناولها فى الصباح، لإمدادك بالطاقة والسعرات الحرارية القليلة:
1- وصفة الشوفان بالزبادى الكلاسيكية:
وصفة تقليدية جدا وشائع استخدامها بشكل كبير، وتختلف من شخص لأخر فى الإضافات الأخرى، يتكون من : زبادى وشوفان وبعض من الحليب المحلى ملعقة من بذور الشيا وبعض قطرات من الفانيلا وملعقة عسل،يتم خلطها ى وعاء وتترك بالثلاجة 4 ساعات ويتم تناولها فى الصباح.

2- وصفة الشوفان بالشوكلاتة وزبدة الفول السودانى:
يمكن إعداداها بسهولة وتعد نوع من أنواع الحلوى التى تشعرك بالشبع فى الصباح، يتم إعداداها باستخدام الزبادى والشوفان وحليب وعسل نحل وملعقة من زبدة الفول السودانى وفانيلا وملعقة من الكاكاو وملعقة من بدوز الشيا، يتم مزجهم معا وتركها بالثلاجة حتى الصباح.

3- وصفة الشوفان بالجزر:
يمكن للوهلة الأولى عندم استيعابهم معا، ولكن من خلال مزج الشوفان مع ملعقة من الجزر المبشور والزبادى والحليب وبعض حبات من الزبيب والعسل وبذور الشيا ونصف ملعقة من القرفة وعسل للتحلية، تحصل خلالها على تحلية مميزة للصباح.

4- وصفة الشوفان بالموز وقطع الشوكلاتة:
من ألذ الوصفات التى يمكن تقديمها للأطفال أيضا، لاحتواها على عناصر غذائية متنوعة وقطع من الشوكلاتة تجعلها لذيذة، حيث يتم مزج الزبادى مع الشوفان وموزة مهروسة وقطع من الشوكلاتة والفانيلا وبذور الشيا وعسل للتحلية.


5- وصفة الشوفان بالفواكه الاستوائية:
للاستماع أكثر بتلك الوصفة التى تشعرك بالانتعاش وكأنك على إحدى الشواطئ الأسيوية، يتم استخدام حليب جوز الهند من الحليب المعتاد
يتم مزج كوب من الزبادى مع الشوفان وكوب من حليب جوز الهند وعسل للتحلية قطع من الاناناس والمانجو والموز المقطع ومعلقة من جوز الهند المبشور قطرات من الفانيلا.

6- وصفة الشوفان مع تشيز كيك الفراولة:
يتم إ عداداه بسهولة وتعطى طعم مختلف عن الشوفان العتاد لدينا، من خلال مزج الزبادى مع الشوفان وحليب مع بذور الشيا وخلاصة الفانيلا وعسل لتحلية وقطع من الفرولة و3 ملاعق من الجبن الكريمى وعصير ليمون.

7- وصفة الشوفان القرع العسلى:
يبدو غريبا للغاية ولكن مزج تلك المكونات التى يصعب على الأفطال تناولها فى صورتها، تعطيهم قيمة غذائية كبيرة، حيث يتم خلط 1/3 كوب من الزبادى و1/2 كوب الشوفان وكوب من الحليب ونصف ملعقة من الفانيلا و1/4 كوب القرع المهروس بعض من القرفة وبشره من جوزة الطيب وعسل للتحلية.

8- شوفان الشوكولاتة وجوز الهند:
نوصى باستخدام حليب جوز الهند كامل الدسم بتلك الوصفة، لإعطائها مزيد من الدسامة الطعم الغنى، حيث يتم مزج الزبادى مع الشوفان وكليب جوز الهند كامل الدسم وملعقة من بدور الشيا وقطرات من خلاصة الفانيلا وعسل للتحلية ومعلقة من الكاكاو غير المحلى وجوز هند مبشور.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *