الرئيسية / توب / اعرف أسباب الجلطة القلبية وكيف يتم تجنبها ؟

اعرف أسباب الجلطة القلبية وكيف يتم تجنبها ؟

الجلطة هى عبارة عن انسداد كامل فى شرايين القلب، بسبب تراكم الدهون والكوليسترول، بأحد الشرايين القلبية المعروفة لدينا باسم الشرايين التاجية، يسبب هذا الانسداد موت جزئى لعضلة القلب، حيث تعمل الشرايين على تغذية العضلة وتوصيل الأكسجين لها، فتبدأ فى الموت، وتعرف بمعناها الشائع “جلطة القلب”، كما تضيق الشرايين وتبدأ فى التصلب، والمعروف بـ “تصلب الشرايين”، وذلك بسبب التراكمات التى تتسبب فى الضيق الشديد والتى قد تنفجر فجأة، مما يحدث تجلط للدم فى هذا الجزء، وينغلق الشريان، ويتم منع الدم من الوصول إلى عضلة القلب، فلا يصل إليها الأُكسجين، المحمل بالغذاء، والمعروف بنقص التروية ” الذى يسبب موت هذا الجزء من عضلة القلب، وتعرف باسم الأزمة القلبية.
أعراض الجلطة
لا تخلو الجلطة من الإحساس بالألم، الذى يكون بين الضعيف أو الشديد، وقد يستمر الألم إلى 30 دقيقة، ويصل أحيانا عند بعض الأشخاص إلى الفك والأسنان، أوالكتفين، والذراعين، أوالرقبة، وقد يصل إلى الظهر، وقد يتكون ألم على شكل حرقة بالمعدة أوعسر فى الهضم.
ويصاحب ذلك الشعور ضيق فى التنفس، يوجد خلال الراحة، أو وقت الإجهاد، وتتسبب الجلطة فى التعرق، والشعور بالإرهاق دون سبب واضح، خاصة لدى النساء، ويصاحب الجلطة شعور بالغثيان وقد يصل إلى القىء، والدوخة وعدم التركيز، كما يؤدى إلى الشعور بالتوتر.
تجنب ارتفاع ضغط الدم يخفف نسبة الإصابة بالجلطات القلبية
يشكل ارتفاع ضغط الدم، أحد أخطر العوامل المساعدة التى تزيد من فرص الإصابة بالجلطات القلبية، خاصة عند النساء، حيث أشارت احدى الدراسات إلى تصنيف ارتفاع ضغط الدم من عوامل الخطر عند الإصابة بالنوبات القلبية، وقد سجلت نسبة النساء المصابين بالنوبات القلبية الحادة 75%، وذلك من المصابات بارتفاع ضغط الدم، بالمقارنة بالرجال حيث وصلت النسبة بينهم إلى 55%، كما سجلت الدراسة 2.7 زيادة فى أعداد النساء المصابات بالسكر بالمقارنة بالرجال، حيث تصل نسبة الإصابة للرجال بـ 2.3 ضعف.
كيف تتجنب الجلطة القلبية
تجنب الدهون المهدرجة والتى تتوافر فى المنتجات الغذائية المصنعة، مثل مبيض القهوة، والبسكوت، والمايونيز، وقد كشفت الأبحاث زيادة استهلاك الفرد من الدهون المهدرجة المهدرجة جزئيا “دهون ترانس” 2% من سعراته الحرارية بشكل يومى من عوامل مضاعفة الإصابة بالأزمات والأمراض القلبية.
الإفراط فى تناول البقوليات يقلل من نسب الإصابة بالأزمات القبية، حيث أن الالياف الغذائية الموجودة فى البقوليات تساعد على عدم امتصاص الكولسترول، فيخففمن خطر الاصابة بأمراض القلب والشرايين.
وأثبتت بعض الدراسات أن ملح الطعام يرفع ضغط الدم، ولكنه ليس العامل الرئيسى فى الاستهلاك، ولكن من المنتجات المصنعة مثل صلصة الصويا، والشوربات الجاهزة.
تجنبنا الفواكه و الخضروات أخطار الإصابة بالجلطات القلبية، حيث تحتوى على مضادة الأكسدة التى تحمينا من تصلب الشرايين.
كما أن تناول السمك الذى يحتوى على الأحماض الدهنية، التى تتميز بالقدرة على منع الدهون من الالتصاق على جدران الشرايين، مثل السلمون، السردين والماكريل.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *