الرئيسية / توب / 9 أعراض إذا ظهرت على طفلك توجه للطبيب فورا

9 أعراض إذا ظهرت على طفلك توجه للطبيب فورا

يتعرض الأطفال لمجموعة من الأعراض والتغييرات المرتبطة بصحته، من بينها أعراض غير عادية، وأخرى عادية، لا تدعو للقلق، إلا أنه فى حال استمرارها لفترات طويلة، أو عدم قدرتك على تفسير تلك التغييرات، يصبح لزاما عليك التوجه إلى الطبيب المتخصص فورا، حفاظا على صحة الطفل.

من أبرز الأعراض التى لا يجب تجاهلها:

1- عدم الاستجابة للأصوات الصاخبة:
إذا لاحظت أن طفلك لا ينزعج أو لا يستجيب للأصوات العالية، احجز موعد مع طبيب الاطفال الخاص بك للتحقق إن كان يعانى مشاكل فى السمع.

وغالبا ما يتم عمل فحص لحديثى الولادة والأطفال لقياس مدى استجابتهم إلى الأصوات المختلفة.

2- فقدان السمع:
وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن نحو 12.5% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 6 إلى 19 عاما، مصابين بتلف مستديم فى السمع بسبب التعرض للضوضاء والأصوات الصاخبة.
حافظ على حاسة طفلك من الضوضاء، والاستماع إلى الأصوات عند مستويات آمنة، عندما تستمع من خلال سماعات الرأس، لا تجعل الصوت يتخطى نصف مستوياته، والشيء نفسه ينطبق على أجهزة التلفاز وألعاب الفيديو، والأفلام.

3- مشكلة التركيز:
قد يكون من الصعب ملاحظة إن كان لدى الأطفال مشكلة مع التركيز أم لا، إلا أن هناك عدة طرق يمكن من خلالها ملاحظة ذلك، من بينها:” إذا كان طفلك لا يبدو اهتمام بالتركيز على الأشياء أو لديه صعوبة فى العثور على الأشياء القريبة مثل وجهك أو جهة ما”، لابد من عرضه على الطبيب.

أما إذا وصل إلى مرحلة المدرسة، فيمكن ملاحظة مشكلة التركيز من خلال ” التحديق بالأشياء، وصعوبة القراءة، أو أن يجلس قريبا جدا من التلفزيون، إذا كان طفلك لا يؤدى بشكل جيد فى الصف، اسأله ما اذا كان بإمكانهم رؤية السبورة”، كما أن فرك العين هو علامة أخرى من مشاكل فى الرؤية المحتملة، وكل ذلك يستدعى زيارة الطبيب لعلاج تلك المشكلة.

4- ارتفاع فى درجة الحرارة وصداع شديد:
الأطفال فى كثير من الأحيان تصيبهم الحمى بسبب أمراض مثل فيروسات المعدة، على مدار 24 ساعة، وعندما يترافق ارتفاع درجة الحرارة مع صداع شديد وصعوبة الحفاظ على العينين مفتوحتين، تلك علامة على وجود مشكلة كبيرة، لابد من عرض الطفل على طبيب لتلافى الإصابة بالتهاب السحايا، والعلاج سريعا لمنع المضاعفات والوفاة.

5- وجع البطن:
ألم المعدة شائع بالنسبة لبعض الأطفال، خاصة إن كان ذلك مصاحب لمحاولة تجريب نظام غذائى جديد، وإطعامه لأطعمة جديدة، أو أن يكون بين الحين والأخر يتناول الوجبات السريعة.

قد يكون هناك مشكلة أكبر إذا لاحظت: “آلام في البطن في الجانب الأيمن السفلي، قيء، إسهال”، هذا يمكن أن يكون التهاب الزائدة الدودية.

6- التعب الشديد:
إذا ظهرت على طفلك أعراض التعب أو لا يبدو أن لديها الطاقة التى اعتدت عليها منه، قد تكون هناك مشكلة.
هناك عدة أسباب للتعب الشديد “فقر الدم وسوء الامتصاص، والصداع، والاكتئاب”.

7- مشاكل التنفس:
وفقا لمركز السيطرة على الأمراض، ما يقرب من 10% من الأطفال فى الولايات المتحدة يعانون من مرض الربو.

ويمكن الانتباه إلى معاناة طفلك من مشكلة صعوبة فى التنفس عند اللعب أو ممارسة، صوت صفير عند الزفير، أو ضيق في التنفس، أو صعوبة في التعافى من عدوى الجهاز التنفسى، فإذا لاحظت أن طفلك يعانى من مشاكل فى التنفس، عليك التحدث إلى طبيب الأطفال الخاص بك.

8- خسارة الوزن:
فقدان غير مبرر للوزن من الطبيعى أن يثير القلق، خاصة إن كانت عملية غير مقصودة.

9- العطش الشديد:
إذا لاحظت أن طفلك لديه حاجه شديدة لشرب الماء أو أنه لا تلبى أى كمية من المياه حاجته من المياه لشدة عطشه، راجع الطبيب وإسأله عن مرض السكر.

وفقا لمركز السيطرة على الأمراض، حوالى 151 ألف شخص تحت 20 عاما فى الولايات المتحدة لديهم مرض السكر من النوع الأول، والذى تظهر أعراضه فى العطش الزائد وزيادة التبول والجوع الشديد، وفقدان الوزن، والتعب، لذا فإذا كان أي من تلك الأعراض موجودة، عند طفلك عليك التوجه لرؤية طبيب على الفور.

صحه الاطفال، فقدان السمع، سخونيه، ارتفاع درجه الحراره، العطش الشديد، السكر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *