الرئيسية / توب / احترس.. الأدوية المنشطة يمكن أن تصيبك بشيخوخة مبكرة

احترس.. الأدوية المنشطة يمكن أن تصيبك بشيخوخة مبكرة

أظهرت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين يسيئون استخدام الفيتامينات، و العقاقير المنشطة الأخرى، تظهر علامات الشيخوخة المبكرة على عمل القلب والأوعية الدموية، بشكل يفوق أضرار تدخين التبغ أو الهيروين.

أجرى فريق التحقيق برئاسة الدكتور ستيوارت ريس، أستاذ مساعد فى جامعة غرب أستراليا، دراسة بمشاركة أكثر من 700 مشارك استرالى، باستخدام شعاعى قياس التوتر، ونبض الشرايين، وقاس الباحثون تصلب الشرايين للمشاركين، أحد أبرز الأشياء الخلايا التى تظهر عليها الشيخوخة.

وقارن الباحثون بين 55 مريضا يستخدمون منشطات، و107 مدخن للتبغ، و483 غير مدخنين، و 68 يتعاطون مسكنات.

وقال فريق البحث فى النتائج، أن تناول المنشطات والمسكنات بشكل متكرر أثر سلبيا على أعمار المشاركين، مؤكدين أن ذلك يعد دليل على أهمية التصدى لوباء “المنشطات” العالمى، خاصة أن كثرة الفيتامينات والمنشطات يمكن أن تؤدى إلى تلف الجهاز القلبى الوعائى، وبالتالى إلى السكتة الدماغية، وتمدد بالأوعية الدموية، وعدم انتظام ضربات القلب، والكثير من المشاكل الأخرى.

وقال الدكتور كريستوفر بول جرانجر، عضو في معهد البحوث السريرية ديوك بولاية نورث كارولينا، أن الفيتامينات قد تكون جيدة للطلاب فى الأداء الدراسى، ولكنها تتسبب فى مخاطر حقيقية لهم فيما بعد، فالفيتامينات والمنشطات، انتشرت كمساعدات على الدراسة، لكنها يمكن أن تتسبب فى زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم، وزيادة خطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، وتمزق وتمدد الأوعية الدموية.

ورغم ذلك لم يصل العلماء حتى الآت إلى العلاقة المباشرة بين السبب والنتيجة بين استخدام المنشطات والشيخوخة وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وقال جرانجر، المتحدث باسم جمعية القلب الأمريكية، إنه عموما الأدوية تحفز الجهاز العصبى، بما فى ذلك الغدد الكظرية، لأنها تسهم فى ارتفاع ضغط الدم، وبعض الأدوية، مثل الكوكايين، يمكن أن يسبب نوبة قلبية أو ز عدم انتظام ضربات القلب.”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *